اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 بين ابو الخصيب والفاو أضرحة النخل في اعماق الأنهار الموحشة
 سوق الاستربادي محطة الريفيين الذي اصبح شاهدا تراثيا
 حي العامل هدية عبد الكريم قاسم لعمال السكك
 المحلة التي كانت عاصمة الدنيا باب الشيخ تغيرت كثيراً وأصاب بيوتها الاندثار
 باب السيف : محلة بغدادية اتعبتها دائرة التقاعد العامة

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

ذاكرة مكان
 
حديثة : مدينة منسية برغم تضحياتها في مقاومة داعش
حديثة : مدينة منسية برغم تضحياتها في مقاومة داعش
سارة السهيل
 على الرغم من الواقع المأساوي الأليم الذي يعيشه سكانها وهي تتعرض لهجوم تلو الآخر من مجرمي « داعش» فإن مدينة حديثة ظلت مصابرة مرابطة صامدة تقاوم الشر وترفض ان يدنسها رجس الارهاب، إذ يتسابق أهلها على الدفاع عنها صغارهم والكبار.
عرف أهلها بصبرهم وشجاعتهم للتصدي للاعداء وكانوا سدا منيعا بوجه عصابات الارهاب على الرغم من معاناتهم من الجوع والمصاعب التي واجهتهم، لكن حديثة وصبرها ومقاومتها وتضحياتها لم تجد ما تستحق من اهتمام وظلت مدينة منسية، تحاصرها غريان الشر.
 حديثة عروس الفرات
لا تختلف مدينة حديثة في تأريخها عن أخواتها المدن العراقية الأخرى كالبصرة والكوفة والموصل وتكريت وغيرها من المدن العراقية العريقة ذات الجذور الضاربة عميقا في التأريخ العربي والاسلامي، والتي أشار اليها المؤرخون العرب في أسفارهم ومعاجمهم.
يقول ياقوت الحموي في معجمه (ص50)، وتعرف بحديثة (الثورة) واعتقد ان الذين يطلقون عليها اليوم اسم _(حديثة الثورة) هو تحريف عن حديثة الثورة الياقوتية، فهي القضاء الجميل الراكب على كتفي الفرات اليمنى واليسرى والذي يتبع بتراكيبه الادارية محافظة الأنبار العتيدة (يخترقها نهر الفرات الخالد فيقسمها الى جانبين هما الجانب الشام لانفتاحه على بادية الشام والجانب الجزري لانفتاحه على الجزيرة العربية).
موقعها الجغرافي وعشائرها 
مابين مدينة (عنه) جنوباً بمسافة 75 كيلومتراً، ومدينة الرمادي شمالاً بمسافة 130كم وعلى مبعدة 250 كيلومتراً عن بغداد، تسترخي مدينة حديثة على ضفاف النهر مباشرة كونها على المستوى الجغرافي واحدة من مدن أعالي الفرات، وواقع الأمر فان هذه المدينة إن لم تكن عروسة الفرات فهي واحدة من أحلى عرائسه. وتسكن حديثة عشائر كثيرة منها القره قاش والجعفر والخليفة والعبيد والمعاضيد والراويين والعانيين والبونمر والبوغانم والموالى والبومفرج والجواعنة والطرابلة والحديثيين والبوحيات والبومحل والغرير والكرابلة والبوصكر والمحامدة. وغيرها من العشائر العربية.
خضرة وأسرار 
حديثه مدينة زاخرة بمناظرها الخلابة. التي نسجتها أيدي زمان وشاّها بالخضرة والأسرار فجعلتها جنّة باذخة الجمال والروعة. حين يزورها الربيع يحيلها الى لوحة زيتية تخطف بسحرها الأبصار وتملأ بتموجاتها القلوب بهجة.. وعندما تدور فيها الوجوه ذات اليمين وذات الشمال تصطدم في كل زاوية من زواياها.. بقطع أثرية عريقة وبقايا قلاع صاغتها يد ماهرة.. وحين تدنوا من الوجوه أرضها تلفحها روائح أكاليل الورد وهي تتغنج بروعتها.. حديثة، المدينة التي يعود تأريخها الى العصر الآشوري القديم والعهد البابلي الحديث. أدهشت الرحالة الأجانب والعرب بتشكيلاتها الجميلة الناتجة من تداخل الصخور فوق سفوحها المستوية حيث أصبحت الأماكن المفضلة التي يقيم عليها سكان المدينة منازلهم..
عين الأسد 
وتكتسب مدينه حديثة أهميتها من مسألتين، أولاهما أنها تقع بالقرب من واحد من أكبر سدود العراق على نهر الفرات هو «سد حديثة» وثانيهما، أنها بالقرب من أكبر قاعدة عسكرية جوية في غربي العراق، هي «قاعدة عين الأسد» التي تتواجد فيها حاليا القوات العراقية فضلا عن جنود وضباط أميركيين.
ويبلغ عدد سكانها مئة ألف نسمة. وعرف أهلها تاريخيا بالاهتمام بالثقافة والأدب والعلوم، تنبئ بذلك مكتباتها، وشخصياتها الفكرية والدينية والأدبية كعبدالله بن محمد بن أبي طاهر الحديثي، وأبي محمد الهروي الحدثاني، والشاعر علي بن سالم بن محمد الحديثي، والعالم مالك بن أنس الحدثاني وأبي عثمان سعيد بن عبد،وغيرهم كثير.
معالم
تضم مدينة حديثة قرابة 35 معلما أثريا من المآثر التأريخية منها مساجد وقباب ومآذن وجوامع، كجامع الفاروق الذي بني عام 16 هجرية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ومراقد، كمرقد وقبة ضريح الشيخ عبدالقادر الآلوسي الطيار (يرجع نسبه إلى الشيخ الكيلاني)، فضلا عن آثار تعود لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد.
ومن معالمها كذلك النواعير على ضفاف السواقي، وسد حديثة أو سد القادسية الذي يساهم في توليد الكهرباء بطاقة إنتاج قصوى تصل 1050 ميجاواتا.
مواجهة داعش
قضاء حديثة، هو القضاء الوحيد الذي لا تزال القوات الأمنية تفرض سيطرتها عليه من بين 8 أقضية أخرى يسيطر عليها تنظيم « داعش»، 
مضت سنة على مُحاصرة التنظيم للمدينة التي يعيش فيها حوالي مائة الف نسمة برغم أن أهلها يعيشون اوضاعًا سيئة ونقصًا في الغذاء، ويرفعون استغاثاتهم ويطالبون بفك الحصار عنها.
مازالت مدينة حديثة بمحافظة الانبار الغربية الصامدة منسية، فشبابها يقفون على السواتر يقاتلون الدواعش منذ شهور، وقد منعوا التنظيم المتطرف من دخلوها، لكن أهلها يعانون الجوع والكثير من العذابات، يبقون بلا طعام ولاغاز ولانفط ولاحليب أطفال ولادواء.
فالمدينة محاصرة من كل الجهات  وصواريخ (داعش)  تدكها، كما أن الأسعار في المدينة مرتفعة جداً. فالمواد الغذائية التي يسمح بمرورها داعش هي فقط التي تأتي عن طريق بيجي، وتباع بأسعار فاحشة جداً، فالطحين يباع بـ 150 الف دينار عراقي (نحو 120 دولارا)  للكيس الواحد، والسكر والرز بسعر 200 ألف دينار (نحو 170 دولارا)،وكذلك بقية المواد غالية جدا.. فيما أصبح لتر البنزين يباع بـ 6 آﻻف دينار (نحو 4 دولارات)».