اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 سعد عبد الامير : تأهل المنتخب الى "المونديال"حلمنا الكبير
 هوس الرشاقة وبناء الاجسام اسهم بانتشار القاعات الرياضية والمنشطات
 بعد العلماء والاطباء نجوم الرياضة يتعرضون للتهديد
 مينا كريم : عودة الكرة النسوية الى البطولات تحتاج الى وقفة جادة
 بعد اعتزاله الكرة .. الحارس احمد علي 17 عاما من الانجازات

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

رياضة
 
مدرب نادي امانة بغداد النسوي هيثم صادق : الاهمال وعدم المبالاة أبرز ماتعانيه كرة الطائرة
مدرب نادي امانة بغداد النسوي هيثم صادق : الاهمال وعدم المبالاة أبرز ماتعانيه كرة الطائرة
اميرة محسن / تصوير صباح الامارة
 نادي الأمانة من الأندية الرياضية العريقة، له تأريخ طويل في جميع الألعاب سيما الألعاب النسوية التي دائما ما تكون نتائجها مسجلة باسم الامانة، فمنذ أكثر من عشر سنوات وكرة الطائرة تتربع على الدوري النسوي العراقي بقيادة المدرب سمير وعد الله، ومن ثم تسلم زمام قيادة الفريق المدرب هيثم صادق مكملا ما سار عليه المدرب وعد الله من حيث النتائج الرائعة للفريق النسوي.
 مجلة «الشبكة العراقية» تجولت في أروقة النادي وكانت لها وقفة مع المدرب هيثم صادق كاظم  الذي تحدث لنا عن أصل هذه اللعبة قائلا :
ـ تعد كرة الطائرة النسوية من أشهر الألعاب الجماعية في العالم بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية في  العام 1895 لتتطور عبر الزمن وتصبح على ما هي عليه حاليا أكثر متعة وتشويقا. وهي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. 
 
¶كيف اعددت الفريق بعد تسلم زمام قيادته؟
- كانت هناك فكرة وجود مركز تخصصي لصنع وجذب لاعبات وتطويرهن وفعلا برزت هناك لاعبات جيدات بعد اختبار اللياقة البدنية وكنا مسؤولين عن تدريبهن واعطائهن المهارات الفنية اللازمة.
 
¶بعد التغيير هل حصل فارق بينكم وبين الأندية الأخرى؟
- نعم هناك فرق كبير قد حصل وبرزت لاعبات، وفي نفس المدة التدريبية ومن الممكن ان يشكلن منتخبا وطنيا لهذه اللعبة.
 
¶ ما دور الهيئة الادارية لنادي أمانة بغداد؟
- نحصل على دعم كبير من قبل الهيئة الادارية للنادي سيما السيد المهندس محمد فرحان الذي وفر كل سبل النجاح للفريق.
 
¶ ماذا عن مشاركاتكم الرياضية؟
- نجحنا في جميع المشاركات المحلية، بل ان فريقنا كان وما زال على رأس قائمة الدوري في احراز المركز الاول بكل جدارة واستحقاق. لكن نطمح بالمشاركة في بطولات خارجية فهناك فرصة للمشاركة في بطولة الاندية التي تقام في تونس وهناك بطولة في الشارقة الاماراتية من المؤمل المشاركة بها . 
 
¶ما الفرق بين الكرة الشاطئية والطائرة؟
- لا فرق بينهما كلتاهما كرة طائرة والفرق في التسمية والمكان.
 
¶كيف ترى واقع الرياضة النسوية في العراق؟
-  بشكل عام هناك اهمال كبير وواضح للرياضة النسوية في العراق فهي تعاني نقصا في الاهتمام وبشكل خاص لرياضة الكرة الطائرة.. النقص واضح وكبير في الاهمال وعدم توفر مكان للتدريب.
 
¶كيف علاقتك مع فريقك؟
- علاقتي بهم علاقة اخوة في الدرجة الاولى ومن ثم مدربهم فهذا يزيد من العطاء والابداع في اللعب.
 
¶ ماذا تطمح لناديكم؟
- ان يحقق النتائج الكبيرة في المسابقات الخارجية ويمثل العراق خير تمثيل.
 
¶ما الصعاب التي تقف بوجه لعبتكم؟
- أهم مشكلة تواجه كرة الطائرة العراقية في الوقت الراهن هي البنى التحتية وأقصد هنا القاعات الرياضية .. نحن لا نملك قاعة رياضية خاصة بنا نمارس عليها تدريباتنا اليومية ونقيم عليها بطولاتنا الرياضية.. اذا أردنا أن نقيم بطولة أو حتى مباراة نقوم بأستئجار قاعة من أحد الاندية .
 
¶ حدثنا عن عدد لاعبات الفريق والخطة التي تلعب؟
- يتكون فريق الكرة الطائرة بصورة عامة من 12 لاعبا، 6 يلعبون و 6 أحتياط، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضي. وفي المباراة يحصل الفريق على نقطة عندما ينجح في رمي الكرة فوق الشبكة لتلامس أرضية ساحة الخصم، أو عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ (فاول)، أو عندما يحصل الفريق الخصم على عقوبة من أي نوع كانت. اذا رمى الفريق الكرة خارج أرضية الخصم تحسب نقطة للفريق الآخر. اما الأخطاء حيث يحسب خطأ على الفريق عندما يقوم أي من أعضائه بتصرف مخالف لقواعد اللعبة، أو منافٍ للأخلاق الرياضية. ويكون الحكم مسؤولا عن تقييم درجة الخطأ، إذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، فيحتسب الخطأ الأول فقط. وإذا ارتكب أي من الفريقين خطأين أو أكثر بشكل متزامن فيتم احتساب خطأ مزدوج ضده، ويُعاد الإرسال. يمنع لمس الشبكة ولا يحسب أي شيء عندما تلمس الكرة الشبكة . ويحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ساحته إلى ساحة خصمه ولم يستطع الخصم ردها، ويواصل الإرسال إلى ان يستطيع الفريق الخصم رد الكرة ويحصل على نقطة وينتقل الإرسال اليه. ويفوز الفريق بالشوط (عدا الشوط الخامس الحاسم)، إذا حصل على 25 نقطة وبتقدم لا يقل عن نقطتين، مثلا (25 – 23). وفى حالة تعادل الفريقين 24 – 24 لكل منهما، يستمر شوط المباراة إلى ان يتقدم أحد الفريقين بالنقطتين المطلوبتين، ويفوز (26 – 24) أو (27 – 25)، على سبيل المثال. وللفوز بالمباراة، يتعين على أحد الفريقين ان يفوز بثلاثة اشواط، واذا تعادل الفريقان 2-2، فتحسم المباراة باللجوء إلى شوط خامس حاسم من 15 نقطة، ويتعين ان يتقدم الفائز بنقطتين في الاقل .