اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 سعد عبد الامير : تأهل المنتخب الى "المونديال"حلمنا الكبير
 هوس الرشاقة وبناء الاجسام اسهم بانتشار القاعات الرياضية والمنشطات
 بعد العلماء والاطباء نجوم الرياضة يتعرضون للتهديد
 مينا كريم : عودة الكرة النسوية الى البطولات تحتاج الى وقفة جادة
 بعد اعتزاله الكرة .. الحارس احمد علي 17 عاما من الانجازات

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

رياضة
 
هدى بدر : الرياضة النسوية في العراق مهمشة
هدى بدر : الرياضة النسوية في العراق مهمشة
اميرة محسن / تصوير : صفاء علوان
 منذ الصغر وهي تعشق الرياضة بشغف، ساعدها والدها على تنمية قدراتها والسير بالطريق الصحيح، نجحت "هدى" في الموازنة بين الرياضة والدراسة، أمتلكت امكانية رائعة في لعبة الطائرة حتى أصبحت العمود الفقري في فريق نادي الأمانة، تمنت هذه اللاعبة ان يكون هنالك منتخب عراقي نسوي بكرة الطائرة يشارك في المسابقات الخارجية على مستوى اللعبة لكن اتحاد اللعبة ابى ذلك، عن دور الاتحاد ونادي الأمانة وهموم اللعبة خاصة والرياضة النسوية عامة حدثتنا اللاعبة هدى بدر في هذا الحوار: 
الصدفة!
¶ سبب اختيارك كرة الطائرة دون غيرها؟ 
- منذ صغري وأنا مولعة بكرة الطائرة ومتابعة لكل المباريات المحلية والعالمية وعند دخولي كلية التربية الرياضية كنت ادخل للقاعة الرياضية كي اشاهدهم يلعبون وبالصدفة سمعت ان نادي الأمانة يريد ان يشكل فريقا نسويا جديدا في اللعبة، فسارعت الى التقديم وكان العدد كبير الذي حضر الاختبار فكنت من بين الذين اجتازوا الاختبار بنجاح، ومنذ ذلك الحين حتى الان وأنا لاعبة في نادي الامانة وملتزمة جدا مع فريقي. 
¶ رأيك بالرياضة النسوية في العراق؟ 
- الرياضة النسوية مهملة جدا وغير مدعومة ماليا وحتى اعلاميا، عدا ما تقدمه الأندية لفرقها من دعم خجول، اعلاميا أنا اعتب على اعلامنا الرياضي بشكل خاص، لان أحد أسباب نجاح وبروز اية لعبة هو حضورها الاعلامي، وماليا فان اللجنة الأولمبية العراقية غير مهتمة بالرياضة النسوية عموما فالتهميش هو عنوان الرياضة النسوية العراقية.
 
تأثير التقشف
¶ ما دور اتحاد الطائرة؟ 
- يبدو ان اتحاد الكرة الطائرة العراقي متأثر جدا بعملية التقشف لذلك الغى منتخباته النسوية! فالأمر لايصدق ابدا سيما وان جميع اتحاداتنا الرياضية فيها منتخبات نسوية وتشارك في البطولات الخارجية،  فهناك اكثر من لاعبة باستطاعتها الانضمام الى المنتخب الوطني وتحقيق نتيجة جيدة اذا كانت هناك بطولة خارجية، ففي السنوات السابقة كان للعراق منتخب للرجال والنساء جاهز لخوض غمار المنافسات الخارجية وتحقيق نتائج رائعة على مستوى العرب واسيا، فالساحة الرياضية العراقية مليئة بالمواهب ولمختلف الالعاب، خاصة لعبت كرة الطائرة التي تتواجد فيها الكثير من المواهب النسوية التي لو استغلت يصبح لدينا منتخب نسوي بالكرة الطائرة يشار له بالبنان، اذ ان هناك اكثر من ناد احتضن المواهب النسوية ابرزها نادي الأمانة الذي يمتلك فريقا نسويا قويا بهذه اللعبة، أما دور الاتحاد فهو التنظيم والاشراف على البطولات فقط دون الاهتمام وتطوير النوادي والمنتخبات الرجالية والنسوية على حد سواء. 
* هل هناك معوقات تقف في طريقكم؟ 
-هناك الكثير من المعوقات التي تقف في طريقنا أهمها عدم وجود الدعم المادي فضلا عن النقل الى القاعة وهذا شيء ضروري للاعبات ونحن في هذا الظرف نلاقي فيه صعوبة للوصول للقاعة كل هذه العناصر تجعل الفتيات لايرغبن في الحضور والتدريب. 
¶ ماذا وفر لكم نادي الأمانة؟ 
- قياسا ببقية الفرق نحن بخير وأحسن بقليل ولكن نطمح للاكثر من النادي وليس الاتحاد. 
¶ واداريا؟ 
نحن مرتبطون بالنادي بعقود مصدقة من قبل اتحاد اللعبة كما توجد مخصصات وعلى حسب المستوى للاعبة كلما انضبطت والتزمت وطورت نفسها ومهارتها في اللعبة زادت معها تلك المخصصات. 
¶ هل تكفي هذه المخصصات؟ 
- الحمد لله، نحن مقارنة ببقية الفرق أحسن بكثير، ولكن نطمح للمزيد.
 
قلة الدعم!!
* كلاعبة بماذا تطالبين اتحاد اللعبة؟ 
- نريد منهم الدعم المالي، نريد ان تكون لدينا قاعة للتدريب، نريد من القائمين على الرياضة ان يركزوا على الرياضة النسوية بكل العابها وليس كرة الطائرة فقط لكي يكون هناك حافز وتظهر رياضتنا بشكل جيد في المسابقات الخارجية، نريد مراكز تدريبية كي نطور من قابليتنا ومهارتنا من أجل ان نشارك ببطولات عربية، فنحن لنا مطالب وهي بسيطة جدا وليس صعبة على الاتحاد، فنحن فريق يحتاج الى وحدات تدريبية كثيرة وليس وحدتين في الاسبوع لانها لاتكفي ولاتصنع لاعبة وفروا ذلك وخذوا منا الالقاب، نريد للرياضة النسوية ان تبرز! ونريد ونريد..ولكن من يسمع!.
¶ هل لدينا منتخب نسوي بالطائرة؟
- منذ سنوات طوى اتحاد الطائرة فكرة تشكيل منتخب نسوي لاسباب مجهولة، ونحن نطالبهم باعادة هذه الفكرة.
¶ اذا كنت مدربة هل تسطيعين خلق منتخب نسوي عراقي؟ 
- نعم استطيع، فالعراق يمتلك من الطاقات والمواهب نستطيع ان نشكل بها منتخبات وليس منتخبا واحدا، وانا من خلال ممارستي للرياضة ولهذه اللعبة بالذات تعلمت الكثير واصبحت لدي من الخبرة والطرق والاساليب ما يمكنني من تشكيل منتخب منافس لمنتخبات المنطقة، وهي خبرة ادين بها للمدربين الذين علموني ودربوني على اسلوب اللعب الصحيح، لكن اين الدعم؟ فالاولمبية العراقية تصرف الكثير على لعبة كرة القدم وكأنها الرياضة الوحيدة ونسوا باقي الرياضات ونحن بجزء بسيط وقليل مما يعطي للقدم نستطيع عمل شيء كثير لكن ما بليد حيله. 
 
المستوى والطموح
¶ طموحك للعبة؟ 
- ان ارى فريقا عراقيا نسويا يرفع علم بلادي في البطولات العربية والقارية والعالمية وان يكون الاهتمام بها اكثر من قبل اتحاد الطائرة. 
¶ من اشرف على تدريبك؟ 
- كابتن هيثم صادق هو الذي بدا معنا من الصفر وجعل منا لاعبات والمدرب الرئيس لنادي امانة بغداد هو سمير وعد الله . 
¶ هل هناك منافس لناديكم؟ 
- اتمنى ذلك، فمستوى نادينا اعلى من مستويات الاندية الاخرى والدليل ان النادي دائما في مقدمة الدوري. 
¶ ماذا علمتك الرياضة؟ 
- كثير من الأمور أهمها الاحترام والالتزام والتعاون. 
¶ لعبتكم لها مواصفات خاصة؟ 
- نعم، كل لعبة لها مواصفات خاصة وتكون النتيجة بعد الفحص والاختبار وأهم عامل لها هو الطول والرشاقة والوزن الخفيف.