اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 مقبرة الشعراء في الاهوار ابوذيات على شواهد القبور
 منظمة داري وطن متنقل بين حقول الوجع
 الصحفيون الاجانب في العراق لم نتعرض للتهديد ولا نخاف الإ من المفخخات
 المسنون .. منسيون حتى في عيدهم العالمي قصص مؤلمة عن جحود الابناء
 الفوتوشوب طابور خامس بنكهة التكنلولجيا

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

تحقيق
 
الشبكة" تفتح ملف تسريب اسئلة الامتحانات الوزارية.. شكوك بجهات مشبوهة تستهدف العملية التربوية - كيف يمكن تفسير ظاهرة دخول ابناء المشرفين التربويين الى كلية الطب حصرا؟ - طرق بدائية في التغليف واحتيال على الطلبة
الشبكة


صالح الشيباني







(قبل ساعتين فقط من موعد بدء امتحان مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط، حصلت على اسئلة تلك المادة)، حقيقة صادمة اضعها في مطلع هذا التحقيق الصحفي الذي سينتهي بمعلومات أشد ايلاما.
في وقت متأخر من ليلة امتحان الرياضيات تسللت الى وكر على شبكة الانترنيت لتسريب الأسئلة الوزارية بهدف كشف الحقيقة، مارست مع مسؤولي صفحات و(كروبات) عديدة ضمن موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) تقوم بنفس المهمة، خطة خداع متقنة للظفر بحقائق جديدة  قد تضع حداً لهذه الظاهرة الخطيرة، فكانت النتيجة غير متوقعة بل (صادمة).
ثمن بخس 
• كارت شحن موبايل بقيمة (20) ألف دينار مقابل نسخة من الأسئلة، هذا بالضبط ما اخبرني به شخص اتحفظ على ذكر اسمه أو عنوان صفحته على الفيس بوك حتى ينتهي جميع الطلبة من اداء الامتحانات الوزارية، قلت له: (هل يمكن ان احصل على الأسئلة قبل يومين من الامتحان)؟ فقال: (هذا مستحيل لان وزارة التربية اصدرت تعليمات مشددة واتخذت اجراءات أمنية صارمة بهذا الشأن، والمنفذ الوحيد حالياً هو صديقي الذي يعمل في أحد المراكز الامتحانية)، ويضيف: (ستصلك الأسئلة عند الساعة السابعة صباحاً والدفع بعد الامتحان)، وهذا ما حدث بالضبط.
  
مشاهدات صباحية
• على خدها الشاحب بسبب اجهاد مذاكرات ما قبل الامتحان، انهمرت دموع ساخنة من عيني الطالبة (اسراء كامل حسن/ ثالث متوسط) وهي تؤكد ان (اكسل طالب في الصف) حصل على الاسئلة الوزارية لمادة اللغة الانكليزية من شخص آخر عبر الهاتف المحمول فجر يوم الامتحان.
تشعر اسراء بالحيف لانها بحسب تقديراتها الأولية ستحصل على درجة 78 من 100 بينما ستكون درجة هذا الكسول اكثر من 90، وتتساءل: ماذا سيحدث لو استمر الحال على ما هو عليه وحصل هذا الطالب (الذي يرقص هناك على الرصيف) بعد ثلاث سنوات اثناء الامتحان الوزاري للدراسة الاعدادية على معدل عال ودخل كلية الطب مثلا ؟ النتيجة ستكون اقرب الى الكارثة، وبرغم هذا تؤكد انها ستعتمد على جهودها الذاتية فقط وستنتظر من الله سبحانه وتعالى ان ينصفها ويتوج تعبها بنتيجة جيدة جدا.
• يتجمهر طلبة الصف الثالث المتوسط الواقفين امام مركز امتحاني في شارع فلسطين حول رجل يدعي ان بحوزته الاسئلة الوزارية لمادة الرياضيات، بعضهم يصدقه ويحصل على نسخة واحدة مع الحلول النموذجية لها مقابل مائة الف دينار، وبعضهم يراقب عن كثب ما يحدث، وبعد ان دخل الطلاب الى قاعة الامتحان اختفى الرجل بعد ان حصل على مبلغ اجمالي تقريبي مقداره 800 الف دينار.
هذا ما قاله لي (المهندس محمد عواد كامل/ ولي أمر طالب في الصف الثالث المتوسط)، واضاف: حاول ابني ان يقترب من هذا المخادع الا انني رفضت ونصحته ان يراجع مبرهنة هندسية كان قد نسي مراجعتها يوم أمس، والحمد لله لقد صدق حدسي وخسر بعض الطلبة نقودهم ومستقبلهم بسبب تصديقهم له، برغم هذا فان هناك تسريبا حقيقيا للأسئلة الوزارية فقد لمست بنفسي انها تسربت في الامتحان الماضي.
      
حاجز الوقار 
• عقدت الدهشة لسان مدرس اللغة الانكليزية (ز.أ.ق) حين اخترق احد طلابه حاجز الوقار المفترض بينهما وطلب منه ان يحضر عند الساعة السادسة صباحا قرب باب المركز الامتحاني ليقوم بحل الاسئلة الوزارية التي ستصل في هذا الموعد عبر تقنية الفايبر.
يقول هذا المدرس بألم واضح : انحدر مستوى العلاقة مع الطلاب الى درجة غير مسبوقة، والنتيجة هو ما حدث معي ليلة الامتحان الوزاري الخاص بمادة اللغة الانكليزية، لم اشأ ان اطرد الطالب من بيتي ولكنني قلت له بالحرف الواحد: (سمعتي التي بنيتها في سنوات لن افرط بها في دقائق).
يضيف (ز.أ.ق) ان شخصاً ما لم تكتشفه وزارة التربية حتى الآن يقوم بتصوير الأسئلة الوزارية عن طريق هاتفه المحمول اثناء فترة ارسالها من لجنة الوضع الى مقر الحفظ في الوزارة، ليرسلها لاحقاً عبر الفايبر الى وسيط اخر يشتريها بمبلغ ضخم ثم يوزعها على عدد كبير من الطلاب بوسائل الكترونية متعددة.
 
 
التربية تنفي
وزارة التربية من جانبها نفت تسرب اسئلة امتحان الدور الاول لبعض مواد مرحلة الثالث المتوسط، مؤكدة التنسيق مع عمليات بغداد لتأمين نقلها الى المراكز الامتحانية وتفتيش الطلبة يوميا.. وقال مدير التقويم والامتحانات في الوزارة شاكر نعمة الذي اكد النفي ان هناك  صفحة على حساب (الفيس بوك) تهدف الى ابتزاز الطلبة من خلال جمع الاموال بشكل مسبق بحجة امتلاكها اسئلة الامتحانات في حين ان ما يتم نشره بالفعل هي اسئلة الامتحانات التمهيدية على اساس انها اسئلة الدور الاول. وبين نعمة بان الاسئلة الامتحانية تنقل في يوم الامتحان نفسه مشددا على ان اللجنة الدائمة للامتحانات تتابع عملية فتح الظروف وتوزيع الاسئلة مع بدء الوقت الامتحاني للطلبة، داعيا الطلبة الى عدم الانجراف وراء الشائعات التي يبثها موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ومواقع التواصل الاخرى التي من شأنها تحقيق الربح المادي والتشويش على ذهن الطالب.
 
اجندات معادية 
• يقترح (غالب محمد علي/ مدرس لغة انكليزية متقاعد) ان يتم ارسال الاسئلة الوزارية لجميع المراكز الامتحانية في العراق عن طريق الانترنيت قبل فترة قصيرة جدا من بدء الإمتحان لمنع تسريبها المحتمل جدا من بعض المحافظات غير الآمنة أو من أشخاص وجهات داخل الوزارة تعمل وفق اجندات معادية للنيل من سمعة التعليم في العراق.
 
استفهام وتشكيك
• يتساءل مدرس الرياضيات (ع.ك.ر) عن سر حصول بعض المدرسين على نسبة نجاح 100% لسنوات متتالية؟ وكيف يمكن تفسير ظاهرة دخول ابناء المشرفين التربويين الى كلية الطب حصراً؟! يشكك ايضاً في فاعلية المادة الصمغية والشمع الأحمر على مظاريف اسئلة (البكالوريا) مطالباً وزارة التربية بإحكام غلقها بطرق واساليب حديثة.
احتمال ضعيف
• رفض الأستاذ عبد الكريم جعفر الكشفي مدير عام تربية محافظة ديالى السابق فكرة تسريب الأسئلة الوزارية بشكل قاطع، وأكد ان هذا الامر محال على حد علمه ولم يحدث الا عام 1963م في عهد الحرس القومي المقبور وقامت الاذاعة الاسرائيلية حينذاك ببث الخبر، وفي سبعينات القرن الماضي حدث ايضاً حين قام احد مدراء المراكز الامتحانية في محافظة البصرة بفتح ظرف الاسئلة وسلم نسخة منها لابنه وانكشف الأمر وحكم عليه بالاعدام.
كيف تفسر اذن ظهور الاسئلة الوزارية بين أوساط الطلبة فجر يوم الامتحان حصرا؟ (انا شخصياً اطلعت على اسئلة مواد الاسلامية واللغة العربية والرياضيات الخاصة بالصف الثالث المتوسط قبل ساعتين من موعد الامتحان عبر صفحات على موقع الفيس بوك)؟ يجيب الأستاذ الكشفي: ان المنفذ الوحيد المحتمل (ان وجد) هو شخص أو مجموعة اشخاص  يسعون الى تشويه سمعة الحكومة العراقية ووزارة التربية ويعملون في مديريات التربية التابعة لها في بغداد أو احدى المحافظات، مؤكداً ان الامتحان الوزاري هو شرف الدولة وسمعتها وهناك من يحاول النيل من العراق واستهداف العملية السياسية برغم عمله في أروقة السلطة التنفيذية أو التشريعية، وقد يكون لواضع الأسئلة أو القائم على طبعها دور في تسريبها المزعوم.
ودعا الكشفي الى اعادة العمل بنظام وضع الاسئلة الوزارية الذي كان معمولاً به في سبعينات القرن الماضي ويتم بموجبه اختيار عينات من اسئلة افتراضية يضعها عدد من مدرسي بغداد وبعض المحافظات لكل مادة، وتقوم الوزارة بتشكيل لجنة لاختيار الاسئلة المعتمدة، مبيناً ان هذه الطريقة ستقلل حتماً من حالات التسرب ان وجدت.
 
مقترحات مفيدة 
•خبير تقنيات الحاسبات المهندس علي هادي علي يقول ان من الممكن فتح المظاريف التي تحتوي على الأسئلة الوزارية واعادة غلقها دون ترك أثر عن طريق وضع الظرف في (الفريزر) لفترة من الزمن حتى يتجمد الصمغ ويصبح غير فعال ثم استخدام سكين لفتح الظرف، وهناك طريقة ثانية قد يلجأ اليها بعض ضعاف النفوس لفتح هذه المظاريف عن طريق بخار الماء المتصاعد من (غلاية) كهربائية مثلاً، وهنا يذوب الصمغ الذي يعتبر من المواد غير الآمنة في هذا المجال، ليعاد غلق الظرف بشكل لا يثير الشك.
ويضيف علي ان وضع الشمع الأحمر على الظرف اصبح من الطرق القديمة غير المجدية اذ يمكن ازالته والعبث بمحتويات الظرف ثم صب نفس النوع من الشمع (وهو متوفر في الأسواق) على الظرف وتثبيته بذات الهيئة الأولى، ويمكن الاستفادة من التأريخ لتلافي هذه الحالة، اذ كان الملوك والقياصرة قبل قرون يستخدمون الشمع المختوم على رسائلهم السرية، اذ يجلب الخادم شمعاً مذاباً يصب على الورقة المطوية أو الظرف ويوضع الختم عليه بسرعة قبل ان يجف.
وبسبب سرية الاسئلة الوزارية واهمية الحفاظ عليها من التسرب يقترح خبير تقنيات الحاسبات على وزارة التربية استخدام  الاقفال البلاستيكية التي يحتوي كل واحد منها على رقم تسلسلي خاص لا يتكرر، وهناك ايضاً اشرطة لاصقة يمكن وضعها على الظرف المراد حماية محتوياته وعليها شعار معين أو نقش خاص وعند ازالتها سوف تتلف تماماً.
 
مستقبل مستهدف
• في عراق اليوم، اصبحنا نتعايش مع كل ماهو غير طبيعي، بفعل اهتزاز القيم كنتيجة لواقع سياسي متأزم القى بظلاله على الواقع الحياتي بشكل عام وعلى المؤسسات الرسمية بشكل خاص، كونها خضعت لمنطق المحاصصة والتنافس السياسي غير النظيف. من هنا (والحديث للكاتب والمحلل السياسي عبد الامير المجر) فان بنية المؤسسات وركائزها الأساسية تأثرت بفعل هذا الواقع، الذي اسهمت في خلقه جهات خارجية وداخلية وعملت عليه منذ عقود، لها اجندات معروفة وغير معروفة، استهدفت الشخصية العراقية بمختلف حمولاتها الثقافية والعلمية والانسانية، لخلق واقع اجتماعي مريض يسهل الاشتغال عليه مستقبلا وفق ماتريده تلك القوى، وهذا القول لاعلاقة له بنظرية المؤامرة، لاننا نعيش تفاصيل هذا الواقع ونشهده يوميا، ومنه بالتأكيد ما ورد عن تسريب الاسئلة الوزارية من معلومات تهدف الى خلق جو من البلبلة بين صفوف الطلبة واشاعة اجواء عدم الثقة في هذه المؤسسة التعليمية الخطيرة.
 
استقصاء مطلوب
• ومن جهته دعا شاكر نعمة مدير عام التقويم والامتحانات في وزارة التربية جميع الطلبة الى عدم الانجراف وراء الشائعات التي تبثها موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) حول تسريب الاسئلة الوزارية.
وأضاف قائلا أعتقد ان اغلب ما تنشره هذه المواقع هو شائعات وتخمينات ومرشحات تهدف الى ربح مادي أو تسعى الى تشويش ذهن الطالب، الا ان هناك صفحات اخرى تنشر الأسئلة كما هي، وهو ماحدث في امتحان مواد التربية الاسلامية واللغة العربية والانكليزية والرياضيات للصف الثالث المتوسط، وعلى وزارة التربية والجهات الأمنية والاستخباراتية ان تستقصي الأمر بالنسبة للمواد الأخرى، وانا مستعد للتعاون معها لتلافي هذه الحالة اثناء امتحانات الصف السادس الاعدادي.