اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 مشاكل الاندماج في المجتمعات الجديدة .. الجالية العراقية في هولندا انسجام ناقص
 صانعو النكتة يموتون كمداً
 أوروبا غنيّة بإنسانها المنتج لا بمواردها
 يوم دعاني مشعان الجبوري للمشاركة بانقلاب ضد صدام حسين!ـ
 الحديقة طريق سلس للسعادة

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

عالم آخر
 
تصميم الكتاب العراقي..بين العشوائية وضياع الهوية المحلية
تصميم الكتاب العراقي..بين العشوائية وضياع الهوية المحلية
 
يعد الكتاب، كوجود فيزيائي (ورق وأحبار طباعية)، بمثابة الوعاء الذي يحتوي عصارة الفكر والإبداع البشري، وكلما كان هذا الوعاء محكماً وجميلاً ومتناسقاً كلما كان قادراً على صون المحتوى وحفظه من التبدد وتوصيله بأكمل صورة، وانطلاقاً من هذه الحقيقة نكتشف أهمية التصميم، ليس بالنسبة للكتب حسب، بل لجميع المطبوعات والدوريات والصحف، ونظراً لتطور العلوم وتأسيس المرتكزات الفنية الأصولية في أغلب الاختصاصات، فقد أصبح التصميم علماً قائماً بذاته تدرّس أصوله وقواعده في مختلف المعاهد المتخصصة، على الرغم من كونه فناً أو صنفاً فنياً من صنوف الفنون التشكيلية بشكل أو بآخر.
من هنا لا بد من الأخذ بنظر الاعتبار العلاقة الفيزيائية بين عين القارئ وغلاف الكتاب، تلك العلاقة التي تعد الخطوة الأولى للتواصل، وعلى إثرها تتخذ فيما بعد الخطوات اللاحقة.
لقد ظل تصميم الكتب في العراق على مدى عقود طويلة هائماً وعشوائياً وغير خاضع لأية معايير محددة من شأنها بلورة هوّية تصميمية واضحة له، والسبب الرئيس، من وجهة نظري، هو عدم التخصص في الغالب، أو شيوع مفهوم "الفنان التشكيلي مصمم جيد"، لقد نتجت عن هذه الظاهرة مفردات مؤذية للعين كان ضحيتها الأولى المؤلف نفسه، الذي يُكتب اسمه على الأغلفة العراقية ببنط صغير للغاية وكأنّه عورة يراد أخفاؤها، في الوقت الذي ندرك بأن اسم الكاتب هو الذي يتسبب بمبيع الكتاب وليس العنوان. لقد حاولت من خلال تجربتي مع عدد من الناشرين العراقيين ترسيخ مفاهيم جديدة في تصميم الكتب ومحاولة إيجاد هوّية تصميمية للكتاب العراقي تميزه بالشكل عن الكتب الأخرى، وتلك مفردات قد لا تبدو واضحة بشكل مباشر للعين، لكنّها موجودة ضمناً في عناصر التصميم، ومازال الطريق طويلاً لبلورة مثل هذه الهوّية في الواقع.