اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 العراق في عين العاصمة .. ما العمل
 في اليوم العالمي لحقوق الانسان: ضمان الحرية الفكرية والسياسية والعمل النقابي
 مقومات النهوض الاسلامي.. بين الاصالة والتجديد
 جائزة وزارة الثقافة للابداع
 مشكلة الحق في الفلسفة الهيغلية

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

اصدارات
 
الكاتب والروائي خضير فليح الزيدي: لا اميل الى بذخ اللغة واطناب الاساليب
الكاتب والروائي خضير فليح الزيدي: لا اميل الى بذخ اللغة واطناب الاساليب
 
عرف بكتابة سرديات خارج سياقات السرد التقليدية، وله مكتشفات لبعض المناطق السردية الخام، انه الكاتب والروائي خضير فليح الزيدي، الذي وظف اهتمامه بادب المكان، وانتج كتباً عن الامكنة، واكثرها شهرة كتابه (الباب الشرقي) من بين نتاجاته عام 2013.. الذي كشف فيه عن الامكنة الخفية والمهملة في مملكة الباب الشرقي.. مجلة الشبكة التقت الروائي الزيدي للتعرف على بعض جوانب تجربته في الكتابة.. 
 
اكتشافات مبكرة 
»  للكاتب خضير فليح الزيدي أكثر من كتاب سردي خارج مناطق التجنيس النمطية؟ ما سبب اشتغالك خارج النمط المعتاد؟
-تلك قضية راح يصنّفها وينّظر لها النقاد كثيرا.. الأمر يعود لاكتشافاتي المبكرة للمناطق السردية الخام..ففي كتابي سلّة المهملات 2008لم أجد في اشتراطات العمل الروائي الا قيودا قسرية لموضوعة الكتاب التي تتحدث عن مراكز تدريب الجنود الحربية ورسائلهم لامهاتهم أو في الأسر في مقرات الجنود المرعبة في يوم السوق او التسريح.. تلك المناطق التي تشبه البرية الموحشة والطبيعة الحرة..اهتم كثيرا في وثائقية اللحظة الهاربة من تاريخ البلد.. فالتعامل مع تاريخ الوقائع بسرديات حرة خارج أنماط السرد التقليدية،  جعلني أختار مكتشفات سردية(مناطق خام) خارج تلك المعتادة.. عالميا لم أكن صاحب الريادة في هذه المنحى السردي.. كاتب مثل رولان بارت "الاسطوريات" يعد فتحا في السرديات غير المجنّسة.. وثمة كتاب عالميون وعرب آخرون في هذه المجال قد انجزوا سرديات اخرى غير مجنّسة.. وعربيا كانت هناك المقامات في السرديات المقامية لها الريادة في ذلك.. اما في العصر الحديث في بغداد رفعت الجادرجي في كتابه "مقام الأثاث في بيت عارف أغا" ومدني صالح في مقاماته.. لكني شخصيا وضعت اهتمامي في احياء الشخصيات ونموها داخل السرديات الجديدة وانعاش أمكنتها..
 
» ماذا يعني اشتغالكم على حفريات الأمكنة المنزوية والمتروكة؟
-الكتب السردية المتخصصة في قراءة الأمكنة المهجورة والهامشية في كتاب الباب الشرقي وكتاب "امكنة تدعى نحن"  وكتاب "ابن شارع.. عن الحياة خارج قفص البيت".. فالمكان يبرز من خلال الشخوص التي تلعب ادوارها في صفحة الامكنة المنزوية والمظلمة.. وعالميا ان تيار ما بعد الحداثة استبدل الادوار بين  ما هو مركزي  وهامشي.. هذه الامكنة تقع عليها الاعين كل يوم لكن دون أن يتم اكتشافها أو قراءتها أدبيا أو فلسفيا.. الباب الشرقي المكان الهامشي الذي يقطن في قلب المركز.. فالهامش المركب في طبيعته يصدر لنا طبيعة الحياة التي تمرعلينا كشريط سينمائي سريع دون ان نلتقط منه ما هو فاعل.. الهامش على مرمى حجر المكان الهامشي /السري الذي يحمل تفاصيل حياة البسطاء والفقراء من الناس.. فقد كتبت عن صباغي الاحذية والشمامين والمكبسلين وسراق النهار والمتسولين العميان ومصوري الفوتوغراف في الباب الشرقي.. الحياة كما هي وليست كما يزوقها الأدب عبر بذخ اللغة وأطناب الأساليب اللغوية والثقافية..
 
سرديات الامم
» برأيك هل التخييل السردي يشوّه الحدث التاريخي بقناع الفن؟
-أعتقد أن وقائع التاريخ تتمثّل في السرديات على وفق مناهج الحداثة التي توصف أن التاريخ هو من سرديات الامم أو الدول الحديثة.. حتى تلك الامم في وقائعها التاريخية انما يتم التفاعل معها من خلال السرد.. فرنسا مثلا خلال الحرب العالمية الثانية كان يتم قراءة تاريخها المعاصر من خلال الرواية الفرنسية الحديثة.. أدركنا هنا رعب الحروب من خلال الروايات العالمية من تولستوي الى فريكور حتى دستوفيسكي.. فالرواية اليوم تجنح في ما بعد الحداثة لتحولها الى رواية الأمة أو الجماعة..
 
» يبدو اسلوبك السردي غرائبيا ساخرا، يحتوي على كسر للسياق السائد؟
-الأسلوب الحكائي يخضع الى طبيعة الثيمة الحكائية داخل مبنى النص.. في كتاب الباب الشرقي ثمة موضوعة شعبية تتقاسمها شرائح كبيرة من الناس.. لكن طبيعة البناء جاءت من فصلين مختلفين في البناء.. الاول جاء تنظيرياً – نصياً يسلّط الضوء على طبيعة محتوى صياغة النكتة ثم ترويجها خارج الباب.. أما في الفصل الثاني فقد تدفقت النصوص الحكائية للحديث عن متون منفصلة مستلّة من حكاية مملكة الباب الشرقي.. فالغرابة التي تسألني عنها فرضتها طبيعة الدراما العراقية المستمرة في الشوارع العراقية.. هناك من الغرابة التي تستوقفني في التقاط الصور الشخصية قرب دخان المفخخات او قرب الجثث الممددة في اروقة الطب العدلي.. ثمة غرابة شديدة في حياتنا العراقية المتسربلة كليا.. 
 
اعادة انتاج الثقافات 
» تغلب على معظم نتاجك الادبي المتدفق علاقته بالشارع العراقي وسخونة الأحداث؟
-في نظريات ما بعد الحداثة ثمة اهتمام بالثقافات الشعبية" بوبلك كلشر" تلك الاهتمامات لم تأت من فراغ مطلقا.. اعادة انتاج شكل تلك الثقافات في حواضن تعيد انتاج المحتوى الشعبي على وفق معطيات روح العصر.. مثلا أن التعاطي اليومي مع النكتة الأكثر سخونة وكثرة تداولها جماهيريا فان شخصيتها البطلة تبقى مضمرة، لكنها أكثر حيوية وتداولا.. النكتة ليس لها اب أو مؤلف.. مؤلف النكتة مجهول لكنه حاضر في الذاكرة الكلية.. على غرار مؤلف الف ليلة وليلة المجهول.. التأليف المترادف في تمرير قضية من خلال نكتة لتعاطي فنون شعبية من خلال الحكايات.. وقد جاء كتابي  بعنوان فرعي "رواية الضحك بلا سبب " وهو يتحدث عن تفاصيل المحتوى النكتي في التابو الثلاثي المحرم..
 
» في عام 2013 اصدرت ثلاثة كتب.. ما جديد خضير فليح الزيدي في عام 2014؟
-في كل دول العالم المتقدم يعتبرون الكتاب هم ضمائر الامة وتعمل بنظام التفرّغ الأدبي للكاتب.. أمل من وزارة الثقافة العمل في نظام التفرغ الادبي لكتاب البلد.. نحن نسرق من حصة الراحة اليومية وحصة النوم والتأمل للذهاب الى واحة الكتابة اليومية واكمال المشاريع المعطلة.. في عام 2014 ستصدر روايتي الجديدة " فندق كويستيان" وهي رواية اخذت من وقتي الكثير وموضوعتها من المواضيع الساخنة التي تتحدث عما دار من احتراب طائفي في عامي 2006 و 2007 في بغداد..
 
كاظم حسوني/ تصوير: صباح الامارة