اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 التقدم التقني وسع من ادواته الاعلام التفاعلي
 الصحفي والتكنولوجيا
 الاجهزة التكنولوجية خطر على اطفالنا!!ـ
 كمبيوتر المستقبل.. سباق محموم للحصول على حاسوب مثالي
 مقارنة بين "لولي بوب" غوغل و "ios" آبل

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

علوم وتكنلوجيا
 
في (المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة) هواتف منحنية وبشاشتين و (هاتف اسود) بأعلى مستويات الأمن
في (المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة) هواتف منحنية وبشاشتين و (هاتف اسود) بأعلى مستويات الأمن
 
تستعرض شركات صناعة الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية منتجاتها وتقنياتها المقبلة للعام كله في (المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة (Mobile World Congress MWC في بداية كل عام في مدينة برشلونة الإسبانية).
وكانت الهواتف الجوالة المستعرضة في هذا العام متقاربة بعض الشيء من حيث المواصفات التقنية، ولوحظ في المؤتمر أن غالبية الأجهزة الجديدة التي أعلن عنها لم تكن مبتكرة، بل مجرد تطوير تقني للمواصفات،
 الأمر الذي شكل خيبة أمل لمحبي التقنية والمحللين، كما لوحظ وجود مكثف للشركات الصينية، مثل (لينوفو) و(هواوي) و(زد تي إي). ولوحظ كذلك أنه لم يكن هناك تركيز على فئة محددة من الأجهزة المحمولة، إذ كان للأجهزة منخفضة التكلفة وجود مكثف، الأمر نفسه بالنسبة لأجهزة الفئة المتوسطة والأجهزة المتقدمة.
كما لوحظ انخفاض عدد الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل (ويندوز) لصالح (أندرويد)، إلا أن الكومبيوترات المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل (ويندوز 8) كانت موجودة بقوة في المؤتمر.
ولوحظ أيضا عدم وجود أجهزة كثيرة تدعم شاشاتها الدقة الفائقة 4 K التي توقع المحللون ظهورها في هذا المؤتمر. وبالنسبة للشركات المصنعة للتقنية (وليس أجهزة المستهلكين)، فكان لها وجود مكثف، وركزت على تكامل التقنيات لتطوير المنازل الذكية والسيارات التفاعلية وحتى تطوير تقنيات شبكات الاتصالات بشكل جذري. ومن الملاحظات الأخرى وجود بعض الأجهزة التي يمكن ارتداؤها ولكن ليس بشكل مكثف، إذ إن غالبية الأجهزة المعروضة كانت ساعات مبسطة تعتبر امتدادا للهواتف الذكية، ولكن التفاعل معها بطيء بعض الشيء ولا تقدم فائدة كبيرة سوى أنها إكسسوار رقمي جميل.
 
 أجهزة جوالة ولوحية
 وكان هاتف (غالاكسي إس 5) مخيبا للآمال، فعلى الرغم من تقديمه سرعة عمل أعلى وكاميرا أفضل، فإن الإضافات الأخرى لم تكن بالمستوى المتوقع من الشركة، خصوصا بالنسبة لتطبيقات البصمة والتعرف على معدل نبضات القلب، إذ إنها تعتبر تطبيقات مكملة لا تستحق إصدارا خاصا، أضف إلى ذلك أن تصميم الهاتف يشابه تصميم الإصدار السابق بشكل كبير. وسيطرح الهاتف في نيسان المقبل.
وطرحت (لينوفو) جهاز يوغا تابليت إتش دي+ Yoga Tablet HD+ الذي يقدم دقة أعلى للشاشة مقارنة بالإصدار السابق، مع استخدام معالج (سنابدراغون 400) بسرعة 1,6 غيغاهيرتز على الشاشة التي يبلغ قطرها 10,1 بوصة،. وأطلقت الشركة كذلك هاتف لينوفو إس 860 Lenovo S860 الذي يتمتع ببطارية خارقة تبلغ قدرتها 4000 مللي أمبير، الأمر الذي يسمح له العمل لنحو 24 ساعة من التحدث أو 40 يوما في وضعية الاستعداد.
في سلسلة هواتف (نوكيا) الجديدة التي تدعم تطبيقات (أندرويد)، لوحظ أن نظام التشغيل ليس (أندرويد) بل نظام خاص طورته الشركة. وأكد متحدثون من (نوكيا) أنه لا يمكن تشغيل أي تطبيق خاص بنظام التشغيل (أندرويد)، بل فقط تلك التي لا تستخدم واجهات البرمجة الخاصة بشركة (غوغل(API، إلا أن إزالتها بالنسبة للمبرمجين لا تستغرق أكثر من 8 ساعات (نحو 25 في المائة من تطبيقات (أندرويد) تحتاج إلى هذه التعديلات). هذا ولا يمكن للنظام الاتصال بمتجر (غوغل بلاي)، بل يجب الاتصال بمتجر «نوكيا» لتحميل التطبيقات الخاصة به. الهواتف الجديدة هي (نوكيا إكس (Nokia X و(نوكيا إكس+(Nokia X+ و(نوكيا إكس إل(Nokia XL..
 
توقعات غير ايجابية
وطرحت (إل جي) هاتف (فليكس(Flex  المنحني وكانت التوقعات قبل تجربة الهاتف غير إيجابية، إلا أن الأمر اختلف تماما بعد استخدامه، إذ لم يغير التصميم من راحة حمله بالقرب من الأذن، فضلاً عن أن واجهة الاستخدام جميلة جدا أثناء التنقل بفضل الانحناءات الموجودة في الشاشة. وسيطرح الهاتف قريبا في الأسواق العالمية بسعر غير محدد.
وأعلن كذلك عن هاتف يقدم أعلى مستويات الخصوصية لغاية الآن، اسمه (الهاتف الأسود) BlackPhone، من خلال خدمة (الدائرة الصامتة(Silent Circle  التي يجب الاشتراك بها لترميز (تشفير) المكالمات والرسائل وجهات الاتصالات، وخدمات سحابية آمنة لتخزين الملفات. وتتطلب خدمات التشفير أثناء التواصل مع الطرف الآخر اشتراكا بالخدمة من الطرفين، أضف إلى ذلك أن هذه الخدمة لا تستطيع منع وكالة الأمن القومي الأميركية من التجسس على المكالمات والرسائل.
ويعمل الهاتف بنسخة معدلة من نظام التشغيل (أندرويد) اسمها (برافيت أو إس(PrivatOS، وسيطلق في (حزيران) المقبل. وعرض الجيل الثاني من هاتف (يوتافون(YotaPhone  الروسي الذي يقدم شاشة عادية أمامية وأخرى كاملة في الجهة الخلفية. ويستخدم الهاتف الحبر الرقمي E Ink لعرض المحتوى، ويمكن عرض أي معلومات مهمة على الشاشة الإضافية للجهاز لدى اقتراب انتهاء البطارية، لتبقى تلك المعلومات معروضة حتى بعد انتهاء البطارية تماما، مثل عرض التذكرة الإلكترونية للطائرة على الشاشة لاستخدامها وصعود الطائرة أثناء السفر (أو خريطة موقع ما).
وعرضت (سوني) جهاز (إكسبيريا زد 2 تابليت(Xperia Z2 Tablet  الذي يعد الجهاز اللوحي الأقل سماكة في العالم بسماكة 6,4 ملليمتر، وهو يقدم شاشة يبلغ قطرها 10,1 بوصة. ومن جهتها أطلقت (هواوي) أنحف جهاز لوحي من فئة 7 بوصات بسماكة 7,1 ملليمتر، من طراز (ميديا باد إكس 1( MediaPad X1، والذي لم تعلن عن موعد إطلاقه أو سعره.
 
أجهزة متنوعة
ومن جهتها أعلنت (إنتل) عن عزمها إطلاق معالجين جديدين يعملان بمعمارية 64 - بت ومتوافقين مع شبكات الجيل الرابع للاتصالات، الأول هو (آتوم زد 3480(Atom Z3480  المعروف باسم (ميريفيلد(Merrifield  الذي يقدم نواتين بسرعة 2,13 غيغاهيرتز، وهو متوافق مع تقنية جديدة تدير بيانات المستشعرات بكفاءة لجعل التطبيقات أكثر ذكاء حتى في ظروف الطاقة المنخفضة، والذي سيطلق في الأسواق في الربع الثاني من العام الحالي. المعالج الثاني يحمل الاسم الرمزي (مورفيلد)Moorefield ويعمل بأربعة أنوية بسرعة 2,3 غيغاهيرتز، ويقدم مستوى رسومات متقدما وذاكرة أكثر سرعة. وأعلنت الشركة أيضا أن تطبيق (مكافي(McAfee  للهواتف الجوالة للوقاية من الفيروسات سيصبح مجانيا على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل (أندرويد).
وبالنسبة لشركة (إيركسون)، فأكدت أنها تعمل على تطوير شبكات الجيل الخامس للاتصالات، ولكنها لن تكون متوفرة قبل عام 2020. واستعرضت شركة السيارات الأميركية (فورد) سيارة تجريبية يمكن استخدامها لإجراء الأبحاث لصناعة سيارات تسير آليا باستخدام مجسات تستكشف البيئة حول السيارة وتحسب المسافة بين السيارة والعناصر من حولها بسرعة 2,5 مليون عملية حسابية في الثانية، وعرض خريطة مجسمة ودقيقة للسيارات والأشخاص من حولها.
اعداد: لؤي حسن