اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 نقيب الاشراف الشيخ خالد عبد القادر: الدواعش لا يمثلون أهل السنة..ونحن براء من أفعالهم
 نقيب الاشراف الشيخ خالد عبد القادر: الدواعش لا يمثلون أهل السنة..ونحن براء من أفعالهم
 المستشار العسكري سعد العبيدي: لا ديمقراطية بلا جيش يحميها!ـ
 الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق: النصر يعيش بيننا وقريب منا
 العالم العراقي جيم الخليلي اصغر الحائزين على جائزة (مايكل فارادي)ـ

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

حوار
 
المبادرة الوطنية للسكن - أمين بغداد نعيم عبعوب: نعمل على توفير 900 ألف وحدة سكنية في بغداد والمحافظات
المبادرة الوطنية للسكن - أمين بغداد نعيم عبعوب: نعمل على توفير 900 ألف وحدة سكنية في بغداد والمحافظات
 
بعد ان تم اطلاق المبادرة الوطنية للسكن من قبل دولة رئيس الوزراء نوري المالكي، التي تندرج في اطار توفير السكن الملائم للمواطن العراقي، واستقدام الشركات المختصة لبناء الدور واطئة الكلفة، تمت دعوة رئيس الوزراء لأمانة بغداد لغرض التفاوض والتعاقد المباشر مع الشركات المختصة لتبدأ بتجهيز معاملها والاسراع بفتح العطاءات وفق النماذج التي سيتم اختيارها. ومن اجل التعرف على تفاصيل المبادرة ودور امانة بغداد، التقت مجلة الشبكة العراقية أمين بغداد وكالة المنهدس نعيم عبعوب، فكان هذا الحوار:     
بناء وحدات سكنية
» ماعلاقة امانة بغداد بمبادرة بالمبادرة الوطنية للسكن؟
-عندما اطلق دولة السيد رئيس الوزراء المبادرة الوطنية  للسكن شكلت لجنة برئاسته وعضويتنا  مع عضوية السيد وزير البلديات للنظر بتطبيق قرار 254 لسنة 2013 الخاص بتوزيع قطع اراض للفقراء والمساكين والايتام والارامل.. وشكلت ايضا لجنة فرعية تنفيذية برئاستي لعملية تطبيق هذا القرار وايجاد قطع اراض في بغداد والمحافظات،  لذا كان لامانة بغداد الدور الكبير في هذه العملية، وقد انيطت مهمة استقدام الشركات العالمية بامانة بغداد لغرض بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة بعد ان عدل القرار 254 من توزيع قطع اراض الى بناء وحدات سكنية ايضا واطئة الكلفة، تتكفل الدولة ببنائها وتوزيعها وتتحمل تكاليفها ودفع مبالغها الى الشركات المنفذة لذلك توسع عمل  امانة بغداد من لجنة رئيسة الى لجنة اعداد الاراضي ولجنة استقدام الشركات وايضا اطلاق المبادرة الوطنية للسكن.
» هل هذا يعزز كلام دولة رئيس الوزراء الذي يدعو الى عدم التفريط بالاراضي، لان الدولة ماضية باستقدام الشركات المتخصصة بالبناء؟
-بالتاكيد وتعزيزا  لكلام دولة رئيس الوزراء قمنا بوضع شارة حجز على اراضي المستفيدين حتى لا يقوموا ببيعها ولكي يصار الى انشاء وحدة سكنية على هذه الارض وبالتالي سيستفاد المواطن من انشاء وحدة سكنية على ارضه، علما ان مساحة الوحدة السكنية كانت في البداية "150" مترا مربعا ثم عدلت مساحة الارض الى "200" متر مربع مربع لكي لا تتعارض مساحة "150" مترا مع القانون رقم "950"  لسنة 1985 الخاص بالفرز،  بعد استحصال موافقة دولة رئيس الوزراء بهذا التعديل. علما اننا نعمل على توفير "500" الف وحدة سكنية في بغداد واكثر من "400" الف في المحافظات. 
»  سيادة الامين نريد ان نعرف بالضبط ما  المقصود بالمنازل واطئة الكلفة؟
-هي تسمية تطلق على المنازل التي تنفذها الشركات بتقنية متقدمة وبتصاميم مميزة جدا لكن بتكلفة بناء واطئة، ولا يعني هذا ان هذه المنازل لا تلبي متطلبات العيش الكريم، لقد اطلع اغلب المواطنين على تصاميم هذه البيوت من خلال وسائل الاعلام المختلفة ونوعية هذه البيوت وجماليتها ومواصفاتها العالية.. وتكون هذه المنازل بكلفة واطئة نتيجة العدد الكبير الذي تنفذه الشركات لهذه المنازل، لكن البنى التحتية هي غير واطئة الكلفة لان تلك البنى تشمل المدارس والمستوصفات والمراكز الصحية ومراكز الشباب والمراكز التجارية وغيرها.
» في حال ارادت  تلك الشركات تنفيذ اعمالها في بناء المنازل هل تتكفلون انتم بتوفير الخدمات لتلك المجمعات؟
-نعم نقوم نحن وبالتزامن مع عملية تنفيذ الشركات لاعمالها بتوفير الخدمات من ايصال التيار الكهربائي والماء  والمجاري والهاتف الارضي فنحن نطمح الى ايجاد حويصلات ومدن ليست فقط للسكن انما مدن مكتملة الخدمة لكن تبقى اللبنة الاساسية هي وحدات السكن وحتى لا نثقل التخصيصات المالية لهذه المدن بمبالغ طائلة نقوم بتكليف الدوائر والمؤسسات كل حسب اختصاصه بتوفير تلك الخدمات وتحمل تكاليفها.. ونحن رصدنا مبلغ 4 مليارات دولار كمبلغ لهذا المشروع.
» ما الخطوات التالية بعد زيارة واطلاع دولة رئيس الوزراء على نماذج البيوت واطئة الكلفة؟
-حقيقة نحن اقترحنا ان يكون هناك معرض خاص بالمبادرة الوطنية للسكن والاطلاع على نماذج لتلك البيوت، الغاية من هذا المعرض هو طمأنة المواطن اذ ان كثيرا من المعارضين والمشككين كانوا قد شككوا بقدرة الدولة والمؤسسات الخدمية المعنية على انشاء مثل  هذا المشروع العملاق الذي يخدم المواطنين لذا سارعنا الى تنفيذ هذا المشروع باقصر فترة زمنية ممكنة وبالفعل واصلنا الليل بالنهار من اجل تنفيذ هذا المشروع الحيوي ووفرنا  قطع الاراضي اللازمة في بغداد والمحافظات لكي نرد على الاصوات النشاز المشككة بهذا المشروع.
» متى تباشرون العمل فعليا بهذا المشروع؟
-من المعلوم ان مثل هذه المشاريع العملاقة تنفذ على شكل صفحات.. باشرنا بالخطوة الاولى الخاصة بتوزيع قطع الاراضي، وكانت الصفحة الثانية اقامة المعرض الخاص بالمبادرة الوطنية للسكن ونجح نجاحا باهرا تمخض عن تقديم اكثر من "32" شركة لـ"34" نموذجا خاصا بالمشروع هي الان في طور الدراسة والتحليل  من قبل لجنة متخصصة في امانة بغداد لاختيار "10" نماذج لشركات مؤهلة و بمواصفات فنية عالية ولجميع محافظات العراق.  لعرضها على دولة رئيس الوزراء ليتم بعدها التفاوض مع هذه الشركات.
» هل بمقدورنا القول ان المواطن سيتسلم وحدته السكنية خلال سنة من الان؟
-مثلما قلت ان عددا كبيرا من الشركات ستتولى تنفيذ هذا المشروع واستطيع القول ان جزءا من هذه الوحدات ستسلم ضمن  هذه المدة.. فبعض الشركات وضعت مدة "3" سنوات لانجاز اكثر من "100" الف وحدة سكنية فبالتاكيد خلال السنة الواحدة سنتسلم الكثير من الوحدات السكنية وسيتم توزيعها تباعا.. وهنا اجد من الضروري ان اذكر اننا مازلنا مستمرين بعملية توزيع الاراضي فهناك اكثر من "500" الف قطعة ارض سكنية سيتم توزيعها على شرائح مختلفة من المواطنين وان اضطررنا لزيادة هذا العدد فلدينا رصيد كبير من الاراضي سيتم اختيارها للتوزيع على المواطنين سواء في بغداد او المحافظات.
 
بغداد - الشبكة العراقية