اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 المرتبة الاولى لطالب دكتوراه عراقي في مؤتمر عالمي
 2012عام السينما العراقية
 اخبارهم
 نصير حيدر: السينما حلمي الأول
 عشتار حبيب: افضل الاذاعة..لكن التلفزيون محطة الشهرة

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

اخبارهم
 
العراق فلكياً 2014 الخروج من عنق الزجاجة
العراق فلكياً 2014 الخروج من عنق الزجاجة
 
تكشف سنة 2014 عن الكثير من الأمور المخفية التي كانت، حتى اليوم، مبهمة، خلال هذا العام يمكن توقّع المزيد من التطورات والانجازات والاصلاحات الهادفة وفي مختلف المجالات. تحصل أحداث مهمّة تهز العالم، ومما لاشك فيه ان توقعات الابراج تنطبق عليها مقولة (كذب المنجمون ولو صدقوا)، وبنفس الوقت لو كنت ترى ان ما يقوم به عرافو اليوم في الدول  من توقعات ابراج الحظ سواء لعام 2014 او غيره ليس سحراً ولا شعوذة فتوقعات الابراج تعتمد على تحليلات واستنتاجات من حركة النجوم والكواكب لكن مع ذلك وايا كان برجك  سواء برج الحوت او الحمل، القوس، الثور، الاسد، الميزان، العذراء، العقرب، الجوزاء، السرطان، الجدي، الدلو فان توقعات الابراج 2014 هي ما جاءت على لسان الزميل علي البكري.
 
الطبيعة 
يستمر تأثير الطبيعة واضحا، خصوصا في النصف الأول من السنة الفيضانات الأعاصير، الزلازل، وتغيرات مناخية واضحة، قد يكون شهر كانون الثاني الأكثر تأثيرا.
عالميا 
أحداث توتر وخروقات أمنية وانهيارات اقتصادية وعمليات اغتيال نوعية لشخصيات لها تأثير في أماكن متفرقة في المناطق ذات الاستقرار الهش ملامح هذا التغير ستبدو واضحة في النصف الثاني من السنة، الاقتصاد ومشاكله تفوح منها رائحة الفضائح والانهيار والتدهور في كثير من الدول عربية وعالمية، التطرف والمراحل الأخيرة في حياة هذا الإخطبوط زعامات دينية تختفي أو يتم تغييبها أسعار النفط تصبح عرضة لتقلبات أكثر، الحرب الباردة تبدأ خطواتها الأولى وهناك تحد سيبرز من الشرق  قد يكون هو الشرارة التي تلهب الأحداث تتخلله مفاجآت تغير حسابات الدول الطامحة بالتواجد في الأماكن الأكثر توترا، مناخ جديد في تحرك واجهات سياسية داخلية معارضة، الصين هي الأكثر سرعة في الازدهار وقد تتعارض مصالحها مع قوة عظمى ما قد تستعرض عضلاتها أمام هذا الخصم. والتهديدات  تسيطر على الحدث. 
 
السياسة 
نصل إلى مرحلة الخروج من عنق الزجاجة وميزان قوى جديد وتغييرات في بنية العالم المالية والثقافية والدينية. بدء العد التنازلي لإخماد حركات التطرف المسلحة. العد التنازلي لتغيير أساليب السيطرة على الشعوب. العد التنازلي للهيمنة الاقتصادية. العد التنازلي لتغيير بعض رؤساء الدول وبعض رجال الدين.نظام جديد ينشأ على أنقاض الشعوب الضعيفة. 
 
الشرق الأوسط
تغييرات ملحوظة واتفاقات سرية وتبدل زعامات بوادر نزع فتيل الأزمات يجد طريقه للحل. إسرائيل وسيناريو  صيف  5-حزيران-1967 حيث تجتمع نفس الظروف التكوينية. دور إسرائيل هو الأضعف في هذه المرحلة حيث مواجهة أكثر من عدو وهناك أحداث عنف داخل إسرائيل.  
العراق
يشق هذا البلد طريقه رغم التحديات الكبيرة والاختلافات الداخلية وهو افضل الناجين من التقلبات لهذه السنة. لا مفاجأة في بروز كتل أو أحزاب اختصار للكتل السياسية لا زعامات جديدة فقط تبدل في بعض الأدوار عودة لبعض الأسماء والوجوه للعب دور جديد خصوصا بروز شخصيات ذات ميول اقتصادية. تبدو التحالفات هشة في البداية لكن المفاجأة قادمة. الديمقراطية الموجهة ستكون هي المهيمنة على الساحة حتى نهاية شهر أب قد لا تستطيع الكتلة الفائزة تشكيل حكومة وهي فرصة طيبة لذلك والسبب أن الأجواء التكوينية ذات طاقة سلبية لا تدعم هذا التوجه وقد نجد أن تشكيل الحكومة في شهر شباط من سنة 2015 هو الأصلح. هناك تغييرات تكتيكية في خريطة المواقع السياسية. الامن والاستقرار في جزء كبير منه مرتبط بتاريخ تشكل الحكومة وهناك تحول في طريقة ادارة الدولة ستبدو واضحة مع ازدياد وتيرة الاقتصاد وعقد الكثير من المعارض والمهرجانات والازدهار الاقتصادي هي الاكثر وضوحا خلال النصف الثاني.
عربيا 
مصر 
تتجه نحو أزمات مالية وتزداد هوة الخلاف بين الفر قاء السياسيين والحال ليس بافضله بتقادم الايام وهناك ازمة تظهر في بداية السنة.
سوريا 
بداية للحلول وبطء في التنفيذ.
لبنان 
تعمق الانقسامات وأرضية التوافق هشة.
الأردن 
تزداد حدة النقاشات في مواضيع الاقتصاد وتبدو تغييرات في الأفق في الثلث الأخير من السنة.
السعودية
سلسلة من المبادرات تطلقها السعودية والاهم هي باتجاه العراق تبدو العلاقات الخارجية لهذا البلد في تراجع وتغييرات في مناصب تطال الكثير من الشخصيات السياسية.
إيران
لا تزال تحت موجة الصعوبات وتتلقى تهديدات من دولة في شهري تموز وأب وهما الشهران الأكثر صعوبة لها في جانب أخر في الثلث الأخير من السنة تنجح ودبلوماسيتها في فك الحصار عنها وتحول في أفق العلاقات الخارجية.
تركيا
لا تزال تقف على ارض هشة وستقدم الكثير من التنازلات لبعض الدول كما ستشهد موجة من التوترات في مايس وأب ويبدو إنها تفقد بعضا من حلفائها.
 
أمريكا
خطر انهيار البورصات قد يفاجئ الجميع وتبدو بوادر التحرك نحو مواقع جديدة في العالم فرصة لإزاحة بعض شركائها الأوربيين وهي ليست في أفضل أحوالها كما ان بعض الشركات ستصل إلى حافة الهاوية من جديد.لكن دور اوباما هو الأقوى خلال هذه السنة.
بريطانيا
تلعب دورا في التوقيع على اتفاقات غاية في الاهمية كما ستعود لتصدر الدول الاوربية سياسيا.
المانيا
تقترب من معترك الدخول في توترات سياسية ويثقل كاهلها داخل اليورو.
الصين
تقترب من نزاع وتوتر ربما دخلت مرحلة استعراض عضلاتها.
 
روسيا
المفاجأة الأكثر أهمية بين الدول والأكثر مبيعات للأسلحة وقد نسمع بحلف روسي شرقي يعيد للأذهان دورها السابق في العالم.
 
رياضيا 
كأس العالم.. يبدو حظ هذه الفرق اقرب لخطف
 
 اللقب 
(البرازيل... الارجنتين... اسبانيا... المانيا).
اعداد الباحث الفلكي علي البكري