اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 نقيب الاشراف الشيخ خالد عبد القادر: الدواعش لا يمثلون أهل السنة..ونحن براء من أفعالهم
 نقيب الاشراف الشيخ خالد عبد القادر: الدواعش لا يمثلون أهل السنة..ونحن براء من أفعالهم
 المستشار العسكري سعد العبيدي: لا ديمقراطية بلا جيش يحميها!ـ
 الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق: النصر يعيش بيننا وقريب منا
 العالم العراقي جيم الخليلي اصغر الحائزين على جائزة (مايكل فارادي)ـ

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

حوار
 
نادي العلوية ملاذ ثقافي وترفيهي للعائلة العراقية
نادي العلوية ملاذ ثقافي وترفيهي للعائلة العراقية
 مع كل ماقيل ويمكن أن يقال عن مدينة شهريار هناك واحة من واحاتها الجميلة على ضفاف بغداد ودجلة تمد فيها الحكايات وتنسج اروع الابيات واجمل الاماسي واحة من فردوس بغداد نادي العلوية وعلى امتداد تاريخه كان مستقرا للعوائل البغدادية تقضي فيه فيها اوقات فراغها وتمارس هواياتها. والنادي اقترن بتاريخ بغداد الحديث كانت لنا في اروقته هذه الجولة بصحبة أمين سر الهيئة الادارية للنادي السيد فلاح كمونة.
تاريخ عريق
* متى تأسس النادي؟
- في عام 1924 قام البريطانيون بتأسيس نادي العلوية ويعتبر النادي واحدا من أقدم نوادي بغداد الحديثة الذي اقترن بتأسيس العراق المعاصر لقد كان نادي العلوية من ارقى وأفضل أماكن بغداد ويقتصر الانتساب اليه على الاجانب فقط ولكن بعد العام1958 فتح باب الانتساب للعراقيين ايضا ما اضاف اعداداً كبيرة من الاعضاء المميزين من العوائل العراقية.
والان بعد ان شهدت العاصمة العراقية بغداد استتباب الحياة تتطلع العائلة العراقية لاماكن تقضي فيها اوقات فراغها وتمارس هواياتها الرياضية والفنية ومناسباتها الاجتماعية لذلك يحل نادي العلوية في المقدمة لدوره الاجتماعي والترفيهي لتقضي فيه العائلة العراقية افضل اوقاتها. ونحن في الهئية الادارية الجديدة الينا على انفسنا ان نواصل العمل من اجل توفير كل السبل من اجل ان تنعم العائلة العراقية باجواء الهدوء والراحة. يضم النادي عدة اقسام منها موقف سيارات ومبنى الإدارة الذي يضم مكاتب السادة الإداريين ومكتب الاشتراكات فضلا عن قاعة الاعراس والمناسبات وهي قاعة كبيرة تضم مسرحا وكذلك مطعما والنادي الذي تقام فيه النشاطات الثقافية مثل الفرق الموسيقية وفرق الجالغي البغدادي وكذلك القاعة الشمسية وهي مكان للجلوس والاسترخاء وكذلك المكتبة والحدائق الواسعة وملاعب التنس مع وجود مدربين لتعليم التنس فضلا عن اربعة مسابح. وفي النية ايضا اقامة ملعب وفريق خاص بالنادي لخماسي الكرة. وبالمناسبة ان اغلب ابطال لعبة التنس والسباحة في العراق هم من اعضاء النادي.
 
مشاريع طموح وتطورات عمرانية
* ما ابرز نشاطات النادي؟
- تم الاتفاق من حيث المبدأ مع احدى الشركات الاذربيجانية لانشاء الصرح الذي يضم ما يلي. مسبحاً مغلقاً للنساء, مسبحاً مغلقاً للرجال, قاعة بولنك مع المتطلبات كافة, مرآب للسيارات ,قاعة العاب للاطفال وقاعة سينما لكن لسوء الحظ لم يكتب النجاح لهذا المشروع وذلك لعدم حصول مهندسي الشركة على تأشيرة الدخول.. احلنا المشروع الى الاستثمار وقريبا سيتم انشاء كل هذه 
الابنية وبطراز معماري جميل. وتم على بركة الله المباشرة بانشاء الكافتريا الجديدة وعلى احدث طراز ومن المؤمل انجازها خلال فترة قصيرة جدا.. فضلا عن البدء بتصاميم المسبح المغلق مع النادي الصحي المتكامل. هناك ثلاث لجان احداها ثقافية وانا اترأسها وهي معنية باقامة الندوات والمؤتمرات والامسيات الثقافية، اعد النادي برنامجاً حافلاً يتضمن ندوات ثقافية وحفلات غنائية وموسيقية لجعل النادي ملاذاً ثقافياً واجتماعياً لاعضائه وضيوفهم يتوافق مع سريان مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013.
احدى ندوات النادي ستعيد شخصيات بغدادية من مكونات الشعب العراقي كما ستناقش موضوعات ذات صلة بفولكلور العاصمة كما سيستضيف النادي شخصيات مهمة تتحدث عن موضوع المدن والناس.. وهناك ايضا اللجنة الاجتماعية التي تعنى بالجانب الترفيهي واقامة الحفلات والمناسبات وقد ضيف النادي ابرز فناني العراق منهم حسين نعمة وياس خضر وحميد منصور وحسام الرسام وغيرهم من المطربين وشعراء الأغنية، فضلا عن اقامة المعارض التي تهتم بفن الرسم والتصوير.
* هل الانتساب الى النادي يخضع لشروط معينة؟
- لاتوجد شروط معينة في النظام الداخلي للنادي.لكن للزخم الكبير للحصول على الانتساب وضعت بعض المعايير.. اما بالنسبة للمثقفين والشعراء والوجوه الاجتماعية من المؤكد سيكون هناك استثناء من هذه الشروط او المعايير.
 
سفراء ومفكرون
* لابد أن النادي كان محطة للكثير من الشخصيات؟
- نعم للنادي تاريخ عريق وكان محطة للكثير من الملوك والزعماء والشخصيات المهمة في تاريخ العراق الحديث حيث استضاف النادي العديد من المؤتمرات المهمة في العهد الملكي والعهد الجمهوري .فضلا عن زيارة السفراء الاجانب للنادي والندوات التي يقيمها كبار المفكرين والمسؤولين.. فقد تشرف النادي اخيرا بزيارة فخامة رئيس الجمهورية الاستاذ جلال الطالباني ودولة رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي.
 
النادي الصحي والمسابح
وخلال تجوالنا في اروقة النادي التقينا رند متعب مدربة اللياقة البدنية ومسؤولة المسابح، وحدثتنا قائلة. النادي يضم نادياً صحياً ورياضياً متكاملاً من جميع النواحي ان كان من ناحية الاجهزة او نوعية التمارين.
تنقسم ايام الاسبوع على الرجال والنساء فهناك ايام للرجال وايام للنساء وايام اخرى تكون مختلطة. كما يضم النادي اربعة مسابح ثلاثة منها للكبار وواحد لدون سن 21 سنة.. وايضا تخضع المسابح لنفس النظام من حيث الرجال والنساء.
محسن ابراهيم / تصوير صباح الامارة