اقرأ في هذا العدد
 
 



ادوات الموضوع
طباعة الموضوع
ارسال الموضوع
حفظ الموضوع
اضافة الموضوع للمفضلة
مقالات ذات صلة
 جمال الأسدي … في لوعي والإدراك في فلسفة التأريخ
 خلال افتتاحه جسر الهندية الثاني المالكي: العراق يمتلك الثروة ولكن الحكام لم يخلصوا لخدمة الشعب
 وصل ما انقطع.. وصحف بغداد في الماضي القريب!!
 ابعدن فوهات الهزيمة عن صدر الرجل!
 وجوه بريئة تبحث عن مأوى ..أنقذوا هؤلاء!

مقالات من الرئيسية
 محشي ورق العنب
 شاشات الحاسوب تعرض الأطفال للاكتئاب
 الضحك نعمة لاتبخل بها على نفسك
 فضائيات الدجل والشعوذة تغزو بيوتنا .. فياغرا من مزيج بيض النمل وتفاح الجان
 مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

ارشيف المجلة
 
ابن سيرين انتقل بالرويا من العراق الى مصر
في طريق عودتنا من مسجد ومرقد السيدة نفيسة إبنة الامام حسن الانور الى مسجد ومرقد السيدة سكينة رضي الله عنهما في مدينة مصرالقديمة في شارع الخليفة او ما يسمى بشارع الأشراف.. شاهدنا قبة صغيرة لا يتعدى حجمها حجم غرفة صغيرة كتب عليهما هنا يرقد الامامان محمد ابن سيرين و الامام عبد الغني عبدالله البلاسي من اهل بيت رسول الله.. والامام محمد ابن سيرين احد اشهر مفسري الاحلام، كان عالما كثير العلم تقيا ورعا، لقب باسم امه السيدة سيرين زوجة الشاعر حسان ابن ثابت شاعر الرسول التي انجبت له محمد واحمد وعبد الرحمن وحفصة، شقيقتها السيدة ماريا القبطية زوجة الرسول (ص) كما تحدث لنا الشيخ نبيل حفيد الامام ابن سيرين للجد الحادي عشر واضاف بقوله:
ان الامام محمد ابن سيرين المتوفي سنة 110 للهجرة، هو وارث نبي الله يوسف في الرؤيا، حيث يقول ابن سيرين: رأيت في ما يرى النائم كأني في مسجد ورأيت شابا ومعه ثلاثة شيوخ قلت له من انت قال انا نبي الله يوسف ومن هؤلاء قال هؤلاء آبائي ابراهيم وإسحق ويعقوب، فقلت علمني مما علمك الله فيروى ان سيدنا يوسف فتح فمه وقال لابن سيرين إنظر ماذا ترى قال ارى لسانك ثم قال انظر ماذا ترى، قال ارى لهاتك، قال انظرماذا ترى قال ارى قلبك، قال فلما استيقظت من النوم وعرضت علي رؤيا كنت انظر إليها وكأنها في باطن كفي، فانتقلت الرؤيا لابن سيرين.
ويروى بان النبي يوسف قال له العلم ثلاث درجات منقول ومدروس وموهوب، المنقول فلان عن فلان عن رسول الله (ص)، والمدروس الذي تتعامل به الدول والافراد والموهوب علم من الله نقلته الملائكة الى الانبياء والاولياء الصالحين، ومدرسة العلم هو الرسول محمد (ص).
*كيف بدأ الناس يتحدث في مهارات ابن سيرين في الرؤيا؟
-يذكر ان امراة جاءت تبحث عن محمد إبن سيرين فقادتها أخته حفصة وقالت مرتبكة رأيت في المنام وكان القمر يدخل في الثريا، وسمعتُ منادياً يقول اذهبي لابن سيرين وقصي عليه الرؤيا فتبدل لونه فقال انها تبشرني بالموت بعد ساعة،أي ان القمر هو ابن سيرين والثريا هي القبر والارض الذي هو عليها.
*ومن المرشح من الناس لنيل شرف الرؤيا الصادقة؟
-ابن سيرين يقول الرؤيا الصادقة مع المؤمن والكافر لان عزيز مصر كان كافرا ورأى رؤيا صادقة والرؤيا تختلف من انسان لانسان ومن بلد لبلد.
*كيف تفسرهذا الامر كونك تسيرعلى خطى جدك ابن سيرين؟
-الرؤيا تكون حسب جهة المكان وتقديرالله العزيز العليم وهي مفتاح من مفاتيح الخير، تفتح باب خير وتغلق باب شر، ابن سيرين يقول الرؤيا معلقة في جناح طائر إذا صفق وقعت.
*منذ متى وانت تقيم في هذا المكان؟
-أنا مقيم في هذا المكان منذ ثلاثين عاما، اقوم بتفسير الرؤيا من دون مقابل عن طريق الهاتف لجميع دول العالم وداخل البلاد، الزوار لا يعدون ولا يحصون في كل مكان من العرب والأجانب الذين يحبون أن يأتوا لزيارته.
*ما الرؤيا الصادقة وكيف يتسنى لنا التعرف عليها؟
-الرؤيا الصادقة من الله، تجلبها الملائكة من اللوح المحفوظ، وهي تبشر او تحذر، اما الجزء الثاني فهو ما تحدث به النفس، كأن تكون مشكلة يتكلم فيها الشخص وهذه ممكن أن تندرج ضمن الطب الوقائي للحالات النفسية، الجزء الثالث هو الخوف والفزع والرعب وهو من الشيطان وهذا ما لا يضر، عن السيدة عائشة عن رسول الله (اذا رأى واحد منكم ما يكره في منامه فليقل من يمينه خير نؤتى شر نتوقى، خيرا لنا، شرا على اعدائنا، اعوذ بالله من الشيطان اللعين).
*هل هذا المكان ملك خاص ام ان مرجعيته تعود لوزارة الاوقاف؟
-هذا المكان تحت رعاية وزارة الاوقاف، وهو مكان شخصي يشرف عليه المجلس الاعلى الصوفي كاشراف ولكن انا القائم به لاني حفيد ابن سيرين اضافة لكوني عضوا عاملا في المجلس الاعلى للمتصوفة، ويكون الاشراف في مناسبات الاحياء والموالد.
*المكان صغير جدا الم يكن باستطاعتكم توسيعه قليلا؟
-ليس المكان بحجمه بالتأكيد بل بما فيه من دفء روحي ومحبة لال بيت رسول الله (ص) وبمريديه ومتفقديه وممن يقطعون البحاروالمحيطات ويتحملون المشقة للوصول اليه.

نجاة عبد الله / القاهرة