اقرأ في هذا العدد
 
 




شبكة الايام
  مارسيل خليفة في بداياته : نجحت اولاً في فرنسا مع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب
30/12/2015 - 08:44
  مرسيل خليفة (18 سنة) من عمشيت-جبيل، ليس الاكتشاف الوحيد الذي اطلقه روميو لحود فنياً، انما قد يكون الوحيد في العزف على العود: مهارة وبراعة واسلوباً، فهو توصل بعد اربع سنوات الى الاتيان بشيء يشبه الاعجاز في طريقة مداعباته للاوتار، برغم ان اجادة العزف على الآلات الوترية تتطلب اعادة أضعاف هذه المدة.
كيف تم الاكتشاف؟
... تفاصيل
 
 
  العبودية والاستبداد شباب الامس .. وشباب الجيل
15/12/2015 - 11:26
 ان شباب الأمس كانوا ثمرة جيل نشأ في ظلام الظلم، وترعرع في كنف الاستبداد، ان لم يكن الاستعباد، فالفضائل التي تتوهمونها فيه هي ثمرة طبيعية لتلك العهود المحزنة التي تروض الناس على الطاعة العمياء، والاستكانة الذليلة، والتأدب الراضخ، وليس هذه كلها  من الفضيلة في شيء.
 
... تفاصيل
 
 
  قصة البئر الأولى للنفط في العراق
26/11/2015 - 12:33
 كان من شأن ليلة الخامس عشر من تشرين الأول عام 1927 ان تكون ليلة مثل سواها من الليالي: ساعات نوم للعمال المتعبين الذين ابتدأوا الحفر في بابا كركر في شهر حزيران من العام نفسه، كي يواصلوا العمل في اليوم التالي.
 
... تفاصيل
 
 
  اول امرأة عراقية في هيئة الأمم المتحدة
04/11/2015 - 10:49
 الانسة سرية الخوجة أول مندوبة عربية الحقتها الحكومة العراقية بوفدها لدى هيئة الأمم المتحدة للدفاع عن قضية فلسطين، وقد كانت الفتاة الوحيدة من بين عشرين من الشخصيات البارزة من العرب ادلوا ببيانات أمام لجنة التحقيق الانجليزية الأمريكية التي زارت فلسطين في العام الماضي ... تفاصيل
 
 
  من فتاوى الشيخ محمد عبدة عام 1905
20/10/2015 - 11:41
  السؤال
سأل الحاج مصطفى الترنسفالي في: أنه يوجد أفراد في بلاد الترنسفال تلبس البرانيط لقضاء مصالح تعود بالفوائد عليهم، هل يجوز ذلك؟ 
هذا أولاً..
وثانياً: أن ذبحهم مخالف، لأنهم يضربون البقر بالبلط، وبعد ذلك يذبحون بغير تسمية، والغنم يذبحونها من غير تسمية هل يجوز ذلك؟؟
وثالثاً: أن الشافعية يصلون خلف الحنفية بدون تسمية، ويصلون خلفهم العيدين، ومن المعلوم أن هناك خلافاً بين الشافعية والحنفية في فرضية التسمية وفي تكبيرات العيدين.. فهل تجوز صلاة كل خلف الآخر؟ أفتونا في ذلك..
... تفاصيل
 
 
  وصفة من عراقي الاصل نجيب الريحاني للعراقين أنس الهم ينساك
20/10/2015 - 11:35
  نعم.. أنس الهم ينساك.. تلك هي الحكمة العالمية الغالية التي يجب ألا ينساها كل مهموم! وإذا كان حضرة الحكيم التي قالها قد مات وشبع موتاً من زمن، دون أن يذكر طريقة نسيان الهم والغم والكرب العظيم، فالحكاية بسيطة.. وعلى حضرة صاحب الهم والغم الخ.. أن يبحث لنفسه بنفسه عن نسيان همه وغمه بأي طريقة والسلام ... تفاصيل
 
 
  كاميران حسني : الدول تبني الاستوديوهات ونحن هدمنا اول ستوديو ووضعناه في المزاد العلني
20/10/2015 - 11:22
 الرجل الذي وضع السينما العراقية في اطار فني ناجح وحول صورتها المهزوزة الى نقاوة ووضوح استطاع غزو عاصمة السينما العربية والحصول على عقد يخوله اخراج فيلم ملون مشترك بين القاهرة وبغداد بميزانية نصف مليون ليرة لبنانية، فكان اول فنان عراقي نجح في نقل السينما الى السوق العربية في وقت مازالت فيه مجهولة بالنسبة للمشاهد العربي 
 
... تفاصيل
 
 
  الصحفي كالملح : مؤذ ولكنه ضروري للطماطم
05/10/2015 - 12:13
  إن الصحفي، واللهم اجعل كلامي خفيفا،ً هو مثل الشر الذي لابد منه، فهو يؤدي رسالة لاشك أنها سامية ونافعة، ولكن تأدية رسالة الصحافة تكون أحياناً على حساب بعض الضحايا، وفوق أشلاء بعض المصابين! 
ولست أنكر فضل الصحافة على الفن، ولا خفة دم بعض الصحفيين، كذلك لا أستطيع إخفاء استنكاري لدلال الصحافة، وثقل دم بعض الصحفيين
... تفاصيل
 
 
  قصة فيروز.. لماذا يخفي الرحبانة فيروز عن الناس
05/10/2015 - 12:06
 أحد ما لا يمكن أن يصدق أن هذه الأم التي تشكو دائماً من رائحة البصل التي لا تريد أن تترك يديها هي فيروز، التي ترك صوتها عمقاً في كل قلب،وسمعته الدنيا كلها.
 
... تفاصيل
 
 
  لماذ حولت هذه القرية الصغيرة الى اهم عاصمة في تأريخ العرب والمسلمين
10/08/2015 - 12:35
  لم تعد دمشق صالحة لتكون عاصمة للدولة الجديدة، بسبب افتقارها الى نهر للملاحة، ولا مدينة الهاشمية في الأنبار التي اتخذها أبو العباس السفاح مقراً بسبب قربها من الكوفة موطن الشيعة العلويين، فجرى البحث عن عاصمة جديدة وقام المنصور برحلات على دجلة بدأت من الموصل لاختبار المكان الجديد لعاصمته فوقع اختياره على قرية فارسية صغيرة مهجورة اسمها بغداد ... تفاصيل
 
 
  حكايات من رحلة العراق نوري السعيد يستدعي مطربا كرديا ليغني للوفد
30/06/2015 - 10:06
 أرجو ألا اجرح شعور أحد من زملائي الذين رافقوا الصاغ صلاح سالم في رحلاته الى البلاد العربية، عندما اقول: (ان محطة الاذاعة المصرية قد استطاعت ان تتفوق على الصحافة).

... تفاصيل
 
 
  سعيد أفندي الفيلم الذي عجز نوري السعيد عن وقف عرضه
16/06/2015 - 10:53
 خاض الفن العراقي معركة التحرير ضد الطغيان والاستعمار.. هذه صفحات من كفاح الفن العراقي في المعركة.قصة الفن في العراق تصور مرحلة كبرى من مراحل الكفاح التحريري الذي خاضه الشعب العراقي في سبيل استرداد حريته المسلوبة.   ... تفاصيل
 
 
  كتبه وينصحك بتجربته.. عبد السلام النابلسي: هذا دعاء الشدة المجرب لكل مشكلة!ـ
16/06/2015 - 10:11
 في ساعة من ساعات الشدة التي أحاقت بالفنان الراحل عبد السلام النابلسي كتب هذا الدعاء وذيله بملاحظة حاول فيها شرح الحالة التي مر بها عند كتابته. ... تفاصيل
 
 
  الشاعر معروف الرصافي للكيلاني:ابنوا لنا حديقة ودعونا نتحدث مرة في الشهر بحرية!ـ
03/06/2015 - 09:39
 الى فخامة رئيس الوزراء السيد رشيد عالي الكيلاني المحترم
سيدي!
اكتب اليكم هذا اعتمادا على مالكم عندي من الصداقة الشخصية لشخصكم الكريم بقطع النظر عما لكم اليوم وقبل اليوم من المقام الرسمي العالي في هذه البلاد. وقبل كل شيء ارجو عفوكم عني فيما اذا اكون قد ازعجتكم بهذا الكتاب، ورميه بعد تمزيقه في سلة المهملات.
... تفاصيل
 
 
  كاتب مصري يحلل الشخصية العراقية منتصف القرن الماضي..المازني:في العراقيين رجولة تبعث على الاحترام بل الإجلال
03/06/2015 - 09:36
 كل أمة طال عهدها بالحكم الفردي الاستبدادي تجد نفسها مكرهة على النفاق حتى يصبح ذلك وكأنه طبيعة فيها!
سمعت صديقا عراقيا أديبا يقول : « إن العراق لا يقر له قرار, وانه أبدا في قلق وتحفز, وليس من شأن ذلك أن يكفل له اطراد التقدم».
... تفاصيل
 
 
  الكوميدي العراقي فخري الزبيدي يتحدث الى الشبكة: السينما العراقية لعب صبيان!ـ
19/05/2015 - 09:20
 هذا الممثل الكوميدي الشاب ثائر.. ثائر على السينما المصرية والسينما العراقية!
يقول عن السينما المصرية انها تجارة للسوق وليست رسالة ذات هدف. ويقول عن السينما العراقية انها الان عبث صبيان! منذ خمس عشرة سنة، امسك به أبوه وفي ثيابه المزركشة يقف أمام المرآة ويتحدث مع نفسه في لهجة دراماتيكية على غرار يوسف وهبي!
... تفاصيل