اقرأ في هذا العدد
 
 




بريد الجنوب
  عفيفة اسكندر وجماعتها قرب بيتنا
26/11/2015 - 10:54
 أيام “الشاكرية” محلة بيوت الطين والقصب، العالقة في كتف كرادة مريم، مفعمة بأحداث شخصية، اجتماعية وسياسية لافتة، فهي حاضنة عاطفية خاصة للزعيم الراحل عبدالكريم قاسم، وعلى فقرها الفاحش كابدت أحلاماً مستحيلة، بعضها عبر عنها أحد شبانها، من أقاربي، عندما غادر بيتنا في ليلة ماطرة. قلت له قلقاً عليه: إنها تمطر بشدة. رد علي بسرعة بديهة: “ سأتخيل نفسي في شوارع ميونيخ! ... تفاصيل
 
 
  مواجهة الماضي
19/10/2015 - 02:06
 تداولت وسائل الإعلام، قبل أيام، الخبر الآتي:
ذكر مسؤولون إيطاليون أنه سيتم قريبا افتتاح أول متحف من نوعه مخصص للنظام الفاشي الذي حكم إيطاليا لمدة 21 عاما خلال الفترة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، وسيكون مقره بلدة بريدابيو وهي مسقط رأس الدكتاتور السابق، بنيتو موسوليني الذي استولى على السلطة، في 1922، وتم تنحيته 1943، بعد ثلاثة أعوام من دخوله بإيطاليا إلى الحرب العالمية الثانية إلى جوار ألمانيا النازية
... تفاصيل
 
 
  جواز سفري بخط يدي
25/08/2015 - 11:21
 حُرّمت على آلاف العراقيين، زمن النظام السابق، زيارة سفارات بلادهم بعد أن انتشرت أخبار عن عمليات تسميم المعارضين والمطلوبين أو اختطافهم.
كنا نخشى حتى المرور بشارع تقع فيه سفارة عراقية!
 لكننا دخلنا السفارة العراقية لدى برلين، العاصمة الألمانية، بعد أن دعينا لإقامة مهرجان ثقافي عراقي هناك، والدعوة كانت من "دار ثقافات العالم" الألمانية نهاية الثمانينات.
بدأ الاقتراح من صديق عراقي مقيم في برلين له صلة صداقة بالسفير، آنذاك، لاستصدار جوازات سفر لوفدنا الذي قارب الخمسين شخصا.
... تفاصيل
 
 
  ذات اللحاف المبلول
11/08/2015 - 12:19
 ما الذي يفعله الجسر فوق نهر ناشف؟
الجسور تشيخ مبكراً عندما تنشف الأنهار، لكأن الجسور، مثل الأشجار، تريد المياه لترتوي وتخضر ويكثر ثمرها وفيئها.
هي صورة نهر المجر الكبير تحت جسرٍ شاخ لأنه لم يجد ما يكفي من المياه، لكن الأطفال وجدوا ما يكفيهم، بحجم بركة ليسبحوا.
 لا أتذكر ذاك العام الذي عدت فيه من بغداد إلى مسقط الرأس في العمارة (ميسان).. وها أنا أحتال على ذاكرتي لأنني لا أعرف بأي أرض صغيرة ولدت، بداية الخمسينات من القرن الماضي
... تفاصيل
 
 
  أبو نواس في ضيافتي
29/07/2015 - 01:47
  دفعني الفضول لأقبل صداقة أحدهم على "الفيسبوك" لأن اسمه (وهو مستعار كما رجحت) أبو نؤاس.
ذهبت إلى صفحته لأتبين شخصيته فاكتشفت أن صديقي الجديد يشبه أبو نؤاس حيث الكثير من شعره وحكاياته وجرأته ومجونه وخمرياته ومعاركه وسجنه في زمن (هارون الرشيد) وفي زمن ابنه الأمين وهو تلميذه.
... تفاصيل
 
 
  للكتاب فقط
09/07/2015 - 09:09
 تتكرر في نصوص الكتاب والصحافيين وسائر المشتغلين بصناعة الكلمات تراكيب لغوية على هيئة متلازمات تفرض نفسها في لاوعي الكاتب، ومنها ما لم يتأكد بعض الكتاب حتى من معناها.
 
... تفاصيل
 
 
  أمي ومحمود درويش
30/06/2015 - 08:59
 مثل أغلب الأمهات المعتقات، في العمر والعذاب، لم تكن أمي قارئة ولا كاتبة، أعني في حدود الأبجدية لا الثقافة، لكنها ذات حس جمالي شعبي جعلها في صدارة تلك المواكب الصغيرة في الطريق إلى مأتم قريب أو صديق أو جار. 
 
... تفاصيل
 
 
  أمي وأبي وأنا
16/06/2015 - 11:05
 سألني  العديد من أصدقائي ومعارفي: لماذا ترد أمك في قصائدك وكتاباتك بينما لا ذكر لأبيك؟
 
... تفاصيل
 
 
  صباح صاروخ
02/06/2015 - 11:16
 ذُعر عدد من أهالي "العاصمة – خلف السدة" عندما سقطت من السماء قطعة حديد مشتعلة على بيت أحدهم، وهو واحد من بيوت الطين والقصب الأكثر قابلية للاشتعال، ... تفاصيل