اقرأ في هذا العدد
 
 




اخبارهم
  العراق فلكياً 2014 الخروج من عنق الزجاجة
30/12/2013 - 01:26
 
تكشف سنة 2014 عن الكثير من الأمور المخفية التي كانت، حتى اليوم، مبهمة، خلال هذا العام يمكن توقّع المزيد من التطورات والانجازات والاصلاحات الهادفة وفي مختلف المجالات. تحصل أحداث مهمّة تهز العالم، ... تفاصيل
 
 
  المرتبة الاولى لطالب دكتوراه عراقي في مؤتمر عالمي
17/01/2012 - 09:54

حصل طالب الدكتوراه علي مير علي جاسم الزاملي، على المرتبة الاولى في المؤتمر العلمي الذي اقامته أكاديمية التاي التقنية الحكومية الروسية عن بحث يتعلق بدراسة عملية وعددية للجريان المضطرب لخليط الهواء مع الرماد في نظام ازالة الرماد ذي الشكل المتاهي لانشاء انموذج رياضي ومن ثم حساب كفاءة النظام واجراء بعض التغييرات في بعض العوامل وحساب تلك التغييرات على كفاءة النظام لايجاد المتغيرات المثالية لعمل النظام. وتنافس في المؤتمر (300) من العلماء الشباب الذين مثلوا مختلف دول العالم.

... تفاصيل
 
 
  2012عام السينما العراقية
17/01/2012 - 09:53

ستقوم دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة العراقية بانتاج عدد من الأفلام الروائية والوثائقية، أولها فيلم (المسرات والاوجاع)  للمخرج العراقي محمد شكري جميل بعد عودته إلى العراق، عن رواية لفؤاد التكرلي، كتب السيناريو له الدكتور ثامر مهدي، ليعرض بمناسبة الاحتفال ببغداد عاصمة للثقافة العربية العام 2013 بتوجيه من وزير الثقافة، ويحمل العمل إدانة الحرب وتعرية الفساد الإداري والسياسي، والكشف عن مواطن الخلل المادي والاجتماعي والأخلاقي في الواقع العراقي.
... تفاصيل
 
 
  اخبارهم
21/11/2011 - 01:59

عواطف نعيم تحتج

امتنعت الدكتورة عواطف نعيم من التصويت والمشاركة في انتخابات نقابة الفنانين العراقيين.
واحتجت بصوت عالٍ اسمعت الحضور ان هذه الانتخابات باطلة ومحاولة لتسييس الفن عبر تقديم اسماء لا علاقة لها بالفن صارخة باعلى صوتها (كفانا صمتا كفانا استهانة بتاريخنا الفني العظيم).

... تفاصيل
 
 
  نصير حيدر: السينما حلمي الأول
21/11/2011 - 01:57

 قاده شغفه وولعه بالفن والادب الى متابعة البرامج الثقافية التلفزيونية، خصوصاً برامج الأدب والشعر.. الا ان حلمه الكبير كان السينما ذلك العالم الذي سعى الى سبر اغواره فقدم اوراقه  للدراسة في كلية الفنون الجميلة وفي قسم السينما تحديدا... وما أن تخرج حتى بزع نهار التغيير، ليبدأ أولى خطواته العملية، لكن كانت في الإعلام، وليس السينما فعمل معدا ومقدما ومخرجا للبرامج الثقافية والسياسية.. وللتعرف على الاعلامي نصير حيدر كان لنا معه هذا الحوار.. ... تفاصيل
 
 
  عشتار حبيب: افضل الاذاعة..لكن التلفزيون محطة الشهرة
19/10/2011 - 12:27

عشتار حبيب صوت اذاعي مصقول اكتسبت خبرتها الاذاعية من خلال تنقلها بالعمل بين اذاعة الرشيد واذاعة الفرقان ثم استقرارها في اذاعة بغداد عام(2008).
استطاعت ان تكون لنفسها شخصية مميزة في تقديم البرامج مستفيدة من خبرتها في تقديم العديد من البرامج الناجحة في الاذاعة والتلفزيون، فهي تجمع بين الحضور الاذاعي والتلفزيوني.. التقينا بها وكان لنا معها هذا الحوار..
... تفاصيل
 
 
  عراقي يفتتح مقهى (زنقة زنقة) في لندن
19/10/2011 - 11:54

يجتذب مقهى «زنقة زنقة» بوسط العاصمة البريطانية لندن فضول المارة العرب وغير العرب، حيث يتوقفون أمامه ويقرأون العنوان الكبير الجذاب، باللغتين العربية والانجليزية، ثم يتبادلون الابتسامات مع بعضهم البعض، ويأخذون صورا تذكارية في كثير من الاحيان.
... تفاصيل
 
 
  سامان زين في مهرجان (براباندا)
05/10/2011 - 09:03

شارك المخرج المسرحي الكردي، سامان زين في مهرجان (براباندا) الهولندي بعرض مسرحية (سندباد قد عاد)، وشارك في عرض المسرحية عدد من الممثلين العراقيين والممثلين الهولنديين، وقال المخرج زين: ان المسرحية تبحث عن جمال (الفانتازيا) في العرض المسرحي الايمائي الحديث والمتطور.
... تفاصيل
 
 
  سهى سالم في أربيل المسرحي
05/10/2011 - 09:04

شاركت الفنانة العراقية سهى سالم في فعاليات مهرجان أربيل المسرحي الدولي الأول والذي تنظمه مديرية الفنون المسرحية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق بمشاركة فرق مسرحية من ثماني دول الى جانب العراق.
قدم على هامش المهرجان (12) عرضاً مسرحياً من قبل فرقة مسرحية من العراق، واليابان وهولندا وسويسرا وإيران وفرنسا وألمانيا والسويد واليونان واقليم كردستان خلال ايامه الستة.
... تفاصيل
 
 
  الآلوسي والمدفعي في تأبينية محمد غني حكمت
04/10/2011 - 11:21

المؤرخ العراقي الكبير سالم الآلوسي والمهندس المعماري هشام المدفعي، قدما رؤية إستذكارية، على هامش تابينية الفنان التشكيلي، شيخ النحاتين العراقيين الراحل محمد غني حكمت، وقد اقيمت التابينية في شارع المتنبي.
... تفاصيل
 
 
  عمار نعمة جابر يفوز بمسابقة دبي الثقافية
04/10/2011 - 11:24

حصل الكاتب المسرحي عمار نعمة جابر على المركز الثاني في مسابقة دبي الثقافية في حقل المسرح، ويعد الكاتب المسرحي عمار من الكتاب المسرحيين الشباب، وان ما يميزه عن زملائه الآخرين أن اعماله المسرحية قدمت على المسارح العربية، كما انه يكتب نصا مسرحياً مختلفاً في اسلوبه عن النص المسرحي العراقي السائد. ... تفاصيل
 
 
  شباب جوال من اجل السلام
04/10/2011 - 11:19
يواصل فريق (شباب جوال من اجل السلام) وضمن حملة (شباب يبني السلام) التي تنفذها (شبكة بناة السلام)، جولته بين محافظات ومدن العراق، لكسر حواجز الخوف والعزلة بين افراد المجتمع العراقي، إذ يزور الفريق المدن للتعرف على معالمها الطبيعية والحضارية والتراثية والاجتماعية والثقافية والفنية، للتمتع بجمالها ونقل رسالة محبة وسلام بين مكونات المجتمع العراقي، ... تفاصيل
 
 
  طالبة عراقية تدخل(غينس)
04/10/2011 - 11:18
حصلت الطالبة نور رؤوف على درجة الماجستير بامتياز، في اختصاص (الصيدلة) من جامعة بغداد كلية الصيدلة، وتعد دراستها هذه الاولى من نوعها في تقويم الاسنان وتحقق الاطباق السني والهيكلي، وللتحقق من الفاعلية السريرية للحقن الموضعي لمادة فيتامين (د) (الكالستريول) في تعجيل حركة الاسنان التقويمية وفاعليتها في اختصار فترة العلاج وتقليل كلفته.
... تفاصيل